حلف الناتو

ما هو حلف الناتو كثيرا ما نسمع في التلفاز عن حلف الناتو , ولكن القليل منا من يفهم ما هو هذا الحلف , فما هو حلف الناتو ؟؟؟ هي منظمة تأسست عام 1949 م وتسمى أيضا منظمة حلف شمال الأطلسي , وتهدف بشكل أساسي إلى حماية حرية الدول الأعضاء من خلال مشاركة جميع دول الأعضاء بالقوى والمعدات العسكرية مما يساعد على تحقيق تنظيم عسكري لهذا الحلف ,وقد استخدمت عاصمة بلجيكا بروكسل مقرا لقيادته , وتم عمل هذا الحلف بناءا علي معاهدة شمال الأطلسي . تم التوقيع على المعاهدة في واشنطن في 4 ابريل 1949 م , وقد اعتمدت اللغة الانجليزية والفرنسيه لغة رسمية لهذا الحلف ، وقد تكون هناك دول ذات علاقة ممتازة مع حلف الناتو ولكنها ليست جزءا رسمي من الحلف تسمى حليف رئيسي لحلف الناتو . وتشكل حلف الناتو من اثنا عشر دولة تضم الدول التالية : بلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا وايسلندا و إيطاليا و لوكسمبورغ وهولندا , النرويج , البرتغال , انجلترا و الولايات المتحدة الأمريكية , وأصبح عددها ثمانية وعشرون دولة عند انضمام الدول التالية : اليونان ,تر كيا , ألمانيا , إسبانيا , جمهورية التشيك , المجر , بولندا , بلغاريا , إستونيا لاتفيا , لتوانيا , رومانيا , سلوفاكيا , سلوفينيا, ألبانيا , كرواتيا . وقد كانت الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تمتلك القوة العسكرية الأكبر داخل الحلف بالمقارنة مع باقي الدول الأخرى . وبتوحد القوات السوفياتية في دول شرق أوروبا أحست دول الغرب بتهديد سوفياتي عليهم مما أدى بدول غرب أوروبا إلى التعاون والإتحاد مع الولايات المتحدة وتكوين الحلف . ويعمل هذا الحلف إضافة لحماية دول الأعضاء , بحماية دول العالم بشكل عام , وحفظ الامن والاستقرار والوقوف في وجه التهديدات الأمنية الجديدة ..
ما هو الناتو؟ ولماذا هو مهم؟ وما هو مستقبله؟

منظمة حلف شمال الأطلسي هي تحالف سياسي وعسكري تأسس عام 1949، ويسعى لتعزيز الاستقرار في منطقة شمال الأطلسي.

"إنها إرادة شعوب الأرض، للحرية وللسلام"

بقياة الأمين العام، ينس ستولتنبرغ، هناك 28 دولة عضو في الحلف ومقره الرئيسي في بروكسل.

لا يملك الناتو جيشه الخاص، وإنما يعتمد على مساهمات قوات دوله الأعضاء.

لماذا يعتبر الناتو مهماً؟

من أساسيات الناتو المادة رقم 5، التي تنص على أن أي هجوم على أي عضو هو هجوم على كافة دول الحلف.

معاهدة الدفاع المشترك، كانت لحماية دول أوروبا الشرقية ضد الإتحاد السوفيتي، ولكن حين انهار الاتحاد السوفيتي، تراوحت مهام الناتو الجديدة بين مجابهة تنظيم القاعدة في أفغانستان، إلى مكافحة الاتجار بالبشر واعتراض اللاجئين في البحر الأبيض المتوسط.

ما هو مستقبل الناتو؟

دونالد ترامب وصفه بأنه تحالف قد "عفا عليه الزمن" ويعاني من المشاكل.

ترامب:

"الناتو عفا عليه الزمن"

هو يعتبر أن الهدف الأساسي للناتو وهو الحماية ضد الاتحاد السوفيتي، ما يجعله دون جدوى، وغير مؤهل لمعالجة الإرهاب، وأن هناك بعض الأعضاء التي لا تدفع حصتها المتوجبة.

لا يزال الناتو ناشطاً بشدة، مع حوالي 4000 من جنود الجيش الأمريكي في بولندا ودول البلطيق، وعشرات الآلاف من الجنود الجاهزين للتدخل خلال 48 ساعة، لدعم حلفاء لناتو، وإرسال رسالة واضحة لروسيا. إلا أن مستقبل المنظمة ومعاهدة الدفاع المشترك قد تكون في خطر إذا سحب ترامب الولايات المتحدة منها. إلا أن البعض من إدارته يدعم الناتو مثل الجنرال جايمس ماد دوغ ماتيس الذي اختير لقيادة البنتاغون، والذي أعلن بشكل قاطع أن الناتو ضروري للولايات المتحدة.

مقدمة عن القارة الأوروبية : القارة الأوروبية تقع في شمال البحر الأبيض المتوسط  ولطالما كانت محط أنظار العالم أجمع في جميع المجالات مثل الأقتصاد والسياسة والثقافات والعلوم والتعليم و تعتبر قارة أوروبا من أغنى واهم قارات العالم حيث انها تلعب دورا كبيرا في الأقتصاد العالمي نظرا لتفوقها الكبير في شتى مجالات الصناعة والزراعة والتعليم وسط باقي دول العالم ،ويوجد بعض حكومات الدول الأوروبية من تعطي أعلى راتب شهري للمعلم لمعرفتهم الجيدة بان العلم هو السبب الرئيسي لبناء الحضارات وتقدم الشعوب ورقي الفكر ،وعندما سألت باقي الطوائف من المهن الأخرى كالقضاء والشرطه وغيرها عن راتب المعلم تم الرد عليهم بكيف نسوايكم مع من علمكم وهذ دليل قاطع على احترام العلم والتعليم ، وقد أدى هذا المناخ الفكري على مر العصور الى انشاء بعض المنظمات والتحالفات التى جعلت من الدول الأوربية قوة كبيرة ذات سيادة خاصة تلقى احترام العالم أجمع تحديدا في مجالي السياسة والأقتصاد ففي مجال الأقتصاد قد تم توحيد العملة منذ زمن قريب علي اغلب الدول الأوربية مما جعل لها قيمة كبيرة وسط عملات العالم ،وبالنسبة للسيلسة التوحد أيضا من خلال بعض المنظمات مثل منظمة الأتحاد الأوروبي ومنظمة حلف الناتو (منظمة حلف شمال الأطلسي)الذي جعل من الدول الأوروبية قوة عظمى لا يستهان بها.

نبذة عن حلف الناتو : منظمة حلف الناتو تم تأسيسها في الرابع من أبريل عام 1949 عن ما ورد في نص معاهدة شمال الأطلسي ولهذا لها مسمى اخر يدعى (منظمة حلف شمال الأطلسي) والتي كانت تشير أهدافها بشكل واضح على الوقوف بقوة والتصدي لقوات الأتحاد السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة والتي كانت تستهدف شرق القارة الأوروبية وكانت دولة بلجيكا هي مقر قيادة الحلف تحديدا في العاصمة بروكسل.

أهداف منظمة حلف الناتو : كان الهدف الأساسي من أنشاء منظمة حلف الناتو هو التصدي مع الولايات المتحدة الأمريكية في مواجهة أخطر توسع شيوعي كان يهدد أمن شرق القارة الأوروبية متجها الى غرب القارة ، ولكن بعد مضي فترة من الزمن وفي عام 1991 أنهار الأتحاد السوفيتي وزال الخطر نهائيا عن القارة الأوروبية ورغم ذلك ظلت المنظمة قائمة بأعمالها وفاعلياتها ،ولكن قد تحول الهدف الرئيسي لأنشاء هذة المنظمة الى أهداف اخرى حيث توجهة المنظمة الى التركيز على محاربة الأرهاب على نطاق أوسع يمتد الى دول العالم أجمع والتصدي لوجود اي أسلحة دمار شامل تهدد امن الشعوب والدول.

كم عدد أعضاء حلف الناتو : وصل عدد دول الأعضاء في منظمة حلف الناتو الى ثمانية وعشرون عضوا وقد بدأ تأسيس الحلف أثناعشر دولة وكان هذا في تاريخ4/4/ 1949 وأسماء الدول هي بلجيكا وكندا والدنمارك وأيسلندا وايطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج والبرتغال والمملكة المتحدة وفرنسا التي تراجعت بقواتها العسكرية من الحلف في عام 1966 دون الأنسحاب من العضوية وظل هذا الوضع قائم حتى عام 1993 اما في عام 2009

صدر قرار جمهوري من الئيس الفرنسي ساركوزى رجوع دولة فرنسا الى الاشتراك بقواتها العسكرية مع منظمة الحلف ،اما بالنسبة لاخر واهم دولة من دول التأسيس فهي الولايات المتحدة الأمريكية حيث كانت تمتلك أكبر قوة عسكرية داخل الحلف .

ام بالنسبة للدول التي أنضمت الى الحلف بعد تأسيسة فكان في عام:

1952 ميلاديا أنضم كل من اليونان وتركيا.

1955 ميلاديا أنضمت ألمانيا .

1982 ميلاديا أنضمت اسبانيا.

1999 ميلاديا أنضمت كل من التشيك والمجر وبولندا وبلغاريا واستونيا ولاتفيا.

2004 ميلاديا أنضمت ليتوانيا ورومانيا وسلوفينيا وسلوفاكيا.

2009 ميلاديا أنضمت البانيا وكرواتيا.

شروط الأنضمام الى الحلف : يشترط على اي دولة تسعى للأنضمام الى منظمة حلف الناتو شرطين الأول ان تكون هذة الدولة من الدول الأوروبية والشرط الثاني ان تستطيع دعم الحلف من الناحية العسكرية في امن منطقة شمال الأطلسي .

اما بالنسبة للمنطقة التي تنتمي لحلف الناتو ويقع عليها شروط وبنود معاهدة شمال الأطلسي فهي أي مدينة او أقليم يخص اي دولة من دول أعضاء الحلف في منطقة شمال الأطلسي وبعض من المقاطعات الجزائرية التي كانت تحت السيطرة الفرنسية ودولة تركيا ، وبهذا الأتحاد بين الدول الأوربية يجعلها دول ذات سيادة وامان لشعوبها وسط شعوب العالم أجمع.

ليست هناك تعليقات