اسلوب الاختصاص

أسلوب الإختصاص هو تركيب يتقدم فيه ضمير المتكلم(أنا أو نحن) أو المخاطب (أنت – أنتم – أنتما – أنتن ) يليه اسم ظاهر يخصص المقصود منه يسمى المختص.

حالات أسلوب الاختصاص

يأتي أسلوب الاختصاص على ثلاث حالات :

معرفا بألمعرف بلاضاغطفة بلفظ أيها

حالات الاسم المختص و إعرابه

حالات الاسم المختص و إعرابهأساليب الإختصاصالاسم المختصنوعه /علامة اعرابه- نحن التلاميذ علينا واجب المواظبةالتلاميذمعرف بأل- مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا مع فاعله تقديره ( أخص )أنتم معاشر القضاة انصروا المظلوممعاشر القضاةمعرف بالإضافةمفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا مع فاعله تقديره ( أخص )إنك أيها المعلم مطالب بالجد في العملأيها المعلممسبوق بلفظ (أي)- أي : مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا مع فاعله تقديره ( أخص ) . - ها : حرف تنبيه لا محل له من الإعراب . - المعلم : نعت أو بدل مرفوع .

نموذج من الإعراب

نحنُ – العُمالَ – نتقنُ عملَنا.

نحن : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.العمال : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص أو أعني ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والجملة الاعتراضية لا محل لها من الإعراب.نتقن :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.عملنا : مفعل به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف . “نا” ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه . والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ.

ليست هناك تعليقات