كيفية كتابة رسالة وظيفية

كيفية كتابة رسالة طلب وظيفة

تتعلم من خلال المقال التالي من ويكي هاو كيفية كتابة خطاب طلب الحصول على الوظائف، بدءًا من التحضير ومروروًا بالكتابة وانتهاءً بالخطوات الأخيرة قبل إرسال طلب الالتحاق بوظيفة معينة.
جزء 1 من 3: إعداد خطابك

1

احضر قطعة من الورق وخطّ فيها عمودين.اكتب في العمود الأيسر "متطلبات تلك الوظيفة" وفي الأيمن "مهاراتي"، اقرأ متطلبات العمل بعناية مع دراية كاملة بمتطلبات هذه الوظيفة، ثم قارنها بمهاراتك والخبرات المذكورة في سيرتك الذاتية.دوّن في العمود الأيسر المتطلبات والمهارات اللازمة لهذه المهمة.دوّن في العمود الأيمن النقاط من سيرتك الذاتية التي تناسب تلك الوظيفة.يساعدك وجود هذه النقاط المثيرة للاهتمام التي ترتبط بالوظيفة على تقديم المعلومات الأكثر أهمية في رسالة طلب الوظيفة الخاصة بك بسرعة وفعالية.

2

ابدأ رسالتك عن طريق إضافة معلومات الاتصال الخاصة بك في الجزء العلوي. ما تريده هو تسهيل اتصال صاحب العمل المُحتمل بك قدر الإمكان وجعله يعرف من أنت. تأكد من أن لديك مقدمة مناسبة قبل البدء في رسالتك.تأكد من محاذاة المستند إلى اليمين في حالة كتابة الخطاب باللغةِ العربية، وإلى اليسار في حالة كتابتهِ بالإنجليزية.أدرِج التاريخ الحالي ثم أضف معلومات الاتصال الخاصة بك بعد الفصل بينهما بمسافة:الاسمالعنوانرقم الهاتفعنوان البريد الإلكترونيموقعك الشخصي على الإنترنت (إذا كان لديك واحدًا)صفحة الشخصية على موقع لينكيد إن LinkedIn.

3

أضف معلومات الشركة. تحتاج إلى كتابة اسم صاحب العمل الذي تتقدم إليه بطلب للحصول على الوظيفة ولقبه واسم الشركة والعنوان بعد إدراج المعلومات الخاصة بك. [١]سوف تُظهر من خلال إدراجك لمعلومات الاتصال الخاصة بالشركة التي تقوم بتقديم الطلب إليها أنك قد أخذت الوقت الكافي لكتابة هذه الرسالة لهذه الشركة بالتحديد وأنك قد قمت بالبحث والتقصّي عن مدير التوظيف لهذا المنصب.القيام بما يجب في هذا الخطاب يُظهر جديتك وتفانيك يجعل لك الأولوية قبل غالبية الطلبات التي تعتمد بشكل واضح نسخ ولصق للرسائل.إن كنت لا تعرف اسم مدير التوظيف فابحث في موقع الشركة لمعرفة ما إذا كان يمكنك العثور عليه أم لا. تصفح لينكيدين وحتى ابحث في تويتر، وفي النهاية إذا لم تتمكن من التوصل لاسمٍ معينٍ فانظر ما إذا كان يمكنك العثور على رئيس القسم الذي تتقدم إليه بالطلب، وإذا فشل كل شيء وليس لديك أي اسم فلا بأس من توجيه خطاب الغلاف الخاص بك إلى مدير توظيف القسم؛ أي تكتب التالي مثلًا: "إلى السيد مدير التوظيف".

4

وجّه خطابك إلى الشخص الذي تكتب إليه.يجب أن تكون رسميًا وتبدأ بتوجيه الخطاب بشكل مناسب قبل البدء فيه، ولا تقوم بتوجهه إلى "إلى من يهمه الأمر" فهذا الإسلوب غير رسمي وعام ويعطي انطبعًا بأنك لم تبحث جيدًا عن الشركة.مرة أخرى، إن لم يكن لديك اسم مدير التوظيف، فعبارة "عزيزي مدير التوظيف" البسيطة تكفي.

Advertisement

جزء 2 من 3: كتابة رسالتك

1

اكتب فقرة أولى جذابة. يقرأ أصحاب العمل الكثير من الخطابات التقديمية، ويقوم مدير التوظيف معظم الوقت بقراءتها سريعًا لتحديد ما إذا كانت رسالتك ستذهب إلى سلة المهملات أو سيتم الاحتفاظ بها. لا تُظهر كل التفاصيل وتعامل مع الخطاب التقديمي الخاص بك كمقالة إخبارية. [٢]افتتح الخطاب بعبارة قوية تقريرية تُوصل للقارئ بأنك متحمسًا لتقديم طلب للحصول على [تلك الوظيفة] في [هذه الشركة]كن مختصرًا ومحددًا بسرد ما جذبك لهذه الوظيفة، وماذا تعني لك الشركة؟ واضرِب مثالًا ولا تقلق من كونك غير رسمي قليلًا على حسب طبيعة الشركة.أظهر للمدير أنك لست مؤهل فقط للعمل في الشركة فحسب؛ وإنما مناسب تمامًا من خلال الكتابة بلهجة مماثلة لأسلوب للشركة.على سبيل المثال: إذا كنت تتقدم بطلب إلى شركة متخصصة في كتابةِ المقالات الإخبارية، فحاول تضمين لهجة مشابهة لتلك المقالات. هل هم جادون في طريقة عرض تلك الأخبار؟ أم يضيفون على الخبر روح الفكاهة؟، أما في حالة أنها شركة جادة مثل شركة تسويق كبيرة أو مؤسسة مالية فقد ترغب في أن تكون أكثر رسمية فيما ترسله. المهم في كل حال أن تكون مهذبًا.

2

اذكر أين وجدت الوظيفة التي تتقدم إليها.ابحث قبل التقديم وانظر ما إذا كنت تعرف أي شخص في الشركة أم لا، حيث من الأفضل دائمًا أن تعرف شخص يوصي بك بلا خوف من ذكرِ اسمه طالما لوائحهم الداخلية تسمح بذلك.إذا لم يكن لديك حلقة وصل بالشركة، فلا يزال يتعين عليك التأكد من تضمين المكان الذي عثرت فيه على الطلب، مثل: موقع عمل أو موقع الشركة أو في صحيفة وما إلى ذلك.

3

اشرح كيف ستفيد صاحب العمل إن وظّفك بدل من الحديث عن استفادتك أنت من العمل. هناك سبب لإتاحة هذه الوظيفة وهناك مشكلة بحاجة إلى حل وأنت هنا لحلها.انظر إلى قائمة إنجازاتك وخبراتك واعثر على واحدة أو اثنتين يمكنك التحدث عنها. سلّط الضوء على السبب في أنك مناسب لهذه الوظيفة.على سبيل المثال، إذا رأيت أن الوظيفة تحتاج إلى شخص يمكنه قيادة فريق والتعامل مع مشاريع متعددة في وقت واحد، فراجع إنجازاتك لمعرفة ما إذا كانت لديك أي خبرةٍ تلبي هذا المتطلب؛ أي تحدث باختصار عن كيف زادت قيادتك للفريق من مهاراتك القيادية والإنتاجية عبر مشاريع متعددة، إن كنت قد قدت أعضاء فريق من قبل أو شيء من هذا القبيل.إذا تمكنت من توفير احصائيات وأرقام فقم بادراجها في الجزئية التي تشرح فيها كيف سوف يستفيد منك صاحب العمل، وحاول استخدام إحصائيات مثل: زيادة الإيرادات أو خفض التكاليف تحت قيادتك.

4

لخص نقاط قوتك ومؤهلاتك وخبراتك. في الفقرة الثانية، طابق بين متطلبات الوظيفة مع اثنين أو ثلاثة من قدراتك وخبراتك التي تُظهر لماذا أنت مثالي لهذه الوظيفة.أشِر إلى سيرتك الذاتية وجزء من مهاراتك في الملخص لمزيد من الشرح لمؤهلاتك ومهاراتك.ابحث عن الحكايات السريعة التي تسلط الضوء على قدرتك على حل المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها الشركة التي تتقدم إليها.ضمّن الجوانب الأكثر صلة من حياتك المهنية بهذه الوظيفة. كتابة الإنجازات الأخيرة نقطة جيدة للانطلاق، أما لو كنت قد فعلت شيئًا في الماضي يناسب تمامًا المتطلبات، فلا تخف كذلك من ذكره.

5

ارسم لنفسك صورة لا توجد في سيرتك الذاتية.يقرأ مدير التوظيف سيرتك الذاتية وما قمت به في وظائفك السابقة فيريد أن يرى في النهايةِ من هو الشخص صاحب هذه الإنجازات. [٣]يمكنك التعبير عن كيفية تأثير الشركة عليك شخصيًا في جملة واحدة أو جملتين، وكيف أن هذه الشركة سوف تشكل حياتك وأن الوظيفة وظيفة أحلامك.لا تسهب كثيرًا وابقَ مختصرًا من خلال إظهار الجانب الإنساني منك مع قصة. اثبت لهم أنك أكثر من مجرد بيانات على قطعة من الورق.

Advertisement
جزء 3 من 3: الخاتمة

1

لخص بإيجاز السبب وراء كونك المرشح المثالي لهذه الوظيفة في جملة واحدة. إنهاء خطاب التقديم بالتلخيص الصحيح جزءٌ هام جدًا من رسالتك، حيث من شأنه أن يمكنك الوصول إلى المقابلة. [٤]ضع نفسك مكان مدير التوظيف عند شرح مساهماتك الفعالة في الشركة إن قُبلت فيها، حيث يتعلق الأمر بما يمكن أن تقدمه للشركة وليس بما يمكن أن تقدمه الشركة لك.اسأل نفسك عمّا كانت لتبحث عنه في المرشح لتلك الوظيفة؟

2

ادعُ مدير التوظيف للاتصال بك. أبلغ القارئ أنك ترغب بفرصة للتحدث أكثر عن الوظيفة واذكر معلومات الاتصال الخاصة بك مرة أخرى. [٥]يمكنك أن تختتم رسالتك بتوجيه الشكر إلى مدير التوظيف مُنتهيًا بجملة مثل: في انتظار ردّكم الكريم في أقرب فرصة.لا تطلب من مدير التوظيف الاتصال بك إذا شعُر بأنك مناسب، بل أظهر له بعض الثقة (دون أن تكون مغرورًا) من خلال إخباره بأنك تتطلع إلى مزيد من الكلام معه.

3

التوقيع. قد تفكر في النهاية في كتابةِ تعليق مناسب وقد تصيبك الحيرة في اختيارِ جملة الختام الأفضل. استخدم كلمات بسيطة من قبيل: "المخلص" أو "تحياتي".المبالغة في الرسمية يمكن أن تضر بك هنا، فقد تجعلك تبدو مصطنعًا أو لا تناسب أسلوبك في كتابة هذه الرسالة.بقول شيء مثل "تمنياتي" أو "أطيب التمنيات" فأنت تظهر الاحترام دون أن تبدو وكأنك تكتب رسالة حب. [٦] كما سيكون استخدامك لنهايات مثل "إلى اللقاء" أو "سلامات" غير لائق ويُظهرك مستهتر بالأمر وغير جاد فيه.

4

اكتب اسمك في الأسفل. أكتب اسمك الكامل على السطر الأخير بعد التوقيع وفكر في جدوى إدراج توقيعك الشخصي.إذا قمت بإعداد توقيع على معالج النصوص الخاص بك فيمكنك إدراجه تحت اسمك.أو يمكنك -بدلًا من ذلك- طباعة رسالتك وتوقيع اسمك باليد إذا كنت ترغب في ذلك على الرغم من أنه بهذه الطريقة ستضطر لإدخال رسالتك مرة أخرى إلى جهاز الكمبيوتر.التوقيع غير مطلوب دائمًا.

Advertisement

أفكار مفيدة

يجب أن تكون رسالتك واضحة وفي صلب الموضوع. يتم تكوين الانطباع الأول لصاحب العمل من خلال هذه الوثيقة.تأكد من أن الرسالة رسمية ولا تحتوي على أي لغة عامية أو لغة غير رسمية.اكتب حتى ثلاث فقرات ولا تزِد عن صفحة واحدة، حيث من المرجح أن يقوم مدير التوظيف بتفحص رسالتك للحصول على معلومات ذات صلة قبل قراءة كل شيء.تأكد من التدقيق الإملائي والنحوي الصحيح، استخدم الفقرات وعلامات الترقيم.اجعل صديق أو أحد أفراد الأسرة يقرأ رسالتك للحصول على تقييمهم لقوتها أو نقاط الضعف بها.استخدم الخطوط ذات المناسبة للأمر؛ حاول استخدام خط الكتابة Simplified Arabic، وتجنب الخطوط المضحكة الأخرى التي من شأنها تدمير سمعة الرسالة على الفور وإظهار افتقارك للاحترافية في مراسلة الشركات وكتابة طلبات التوظيف. هنالك بعض الوظائف الطريفة يمكنك فيها استخدام نوع خط مميز، إلا أن ذلك نادرًا ما يحدث، فتوخّ الحذر.من الأفضل طباعة رسالتك لأن ذلك أكثر رسمية من الكتابة اليدوية، فسهولة قراءة المحتوى يعلي من فرص قبولك.يمكنك وأن تطلب من شخصٍ ما كتابة خطاب توصية لك وإدراجهِ عند إعطاء سيرتك الذاتية إلى صاحب العمل.أدرِج رقم هاتفك وعنوان البريد الإلكتروني واسم من قام بالتوصية إن كان هنالك من فعل ذلك.

تحذيرات

لا تفترض أنك سوف تحصل على الوظيفة من خلال رسالتك، تجنب المصطلحات التي تعني أنك تعمل بالفعل في الشركة مثل "عند تعييني سوف أقوم بهذه الأشياء".لا يجب أن تكون رسالة طلب التقديم تكرارًا لسيرتك الذاتية.

ليست هناك تعليقات