كرة المضرب

. . ليست هناك تعليقات:

كرة المضرب (أو التنس الأرضي في الترجمات الحرفية) نوع من رياضات الراح والتي يتبارى فيها لاعبان في مباريات الفردي، أو فريقان مكونان من لاعبين في مباريات الزوجي. كلٌ يحمل مضربا ليستخدمه في ضرب كرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم. وعدد الضربات ليس محددا، إنما النتيجة تحدد الرابح.                                                                                              لمحة تاريخية[عدل]

لعبة بالكرة والمضرب ترقى أصولها إلى القرن الحادي عشر للميلاد عندما نشأ ليركية الفرنسية ضرب منها عرف بتنس الفناء> Court tennis، ومن ثم راج في الأوساط الملكية الفرنسية خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر, وكان يلعب في أفنية مسورة. أما لعبة التنس الحديثة, فقد نشأت في إنجلترا عام 1873.

أصول اللعب[عدل]

تمارس عادة في الهواء الطلق في ملاعب داخلية مغلقة. وإنما يتبارى في هذه اللعبة شذا رأس بيضوي الشكل مشدود بالأوتار فهو يقذف به كرة مطاطية مكسوة باللباد. والهدف من اللعب تسجيل النقاط بإرسال الكرة إلى منطقة الخصم بحيث يعجز عن ردها أو بحيث يردها ولكن بعد أن تمس الأرض أكثر من مرة, أو بإرسالها إلى منطقة الخصم وإكراهه على ردها على نحو تمس معه الشبكة أو تقع خارج حدود الملعب. أهم ما يميز لعبة التنس عن غيرها من بقية الألعاب الأخرى هو انها تفيد أجزاء كثيرة من الجسم فضلا عن التوافق الذي تتطلب ممارسة اللعبة بين الذهن وكافة عضلات الجسم.

الملعب[عدل]

ملعب كرة المضرب
يبلغ طول ملعب التنس 79 قدما (القدم حوالي ثلاثين سنتيمترا) أي (23.77 متر), أما عرضه فيبلغ 27 قدما أي (8.23 متر) (إذا كان المتباريان اثنين فقط) أو 36 قدما أي (10.97 متر) (إذا كان اللاعبون زوجين يحتل كل زوج منهما جانبا من الملعب). ويفصل ما بين جانبي الملعب شبكة يبلغ ارتفاعها عند وسطها ثلاثة أقدام (91.4 سنتمتر) وعند طرفيها ثلاثة أقدام ونصف القدم(1.06 متر).

كرة التنس[عدل]

صورة لكرات التنس
كرة التنس مطاطية وخفيفة الوزن ولونها أصفر وشكلها دائري وهي مكسوة باللباد. تكون الكرة ذات شكل خارجي منتظم، وأن تكون بيضاء أو صفراء، وأن تكون أقسامها متصلة بدون خيوط، وأن يتراوح قطرها بين (6.35 سم) و(6.67 سم)، أما وزنها فينبغى أن يتراوح بين 56.7 غرام و 58.5 غرام.

البطولات[عدل]

البطولات الكبرى لكرة المضرب[عدل]

البطولات الكبرى لكرة المضرب
الزمانالبطولةالمكانسطح الملعب
ينايربطولة أستراليا المفتوحة للتنسملبورنأرضية صلبة
مايو-يونيوفرنسا المفتوحة وتسمى
دورة رولان غاروس الدولية
باريسملعب ترابي
يونيو-يوليوبطولة ويمبلدونلندنأرضية عشبية
أغسطس-سبتمبربطولة أمريكا المفتوحة للتنسنيويورك (مدينة)أرضية صلبة

دورات الأساتذة (تنس)[عدل]

البطولةالدولةالاسم التجاريالمدينةبدأت فينوع الأرضيةالموقع الرسمي
إنديان ويلز للماسترز الولايات المتحدةبي ان بي باريباسإنديان ويلس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية1987صلبة
ميامي للماسترز الولايات المتحدةسوني إريكسون المفتوحةميامي، الولايات المتحدة الأمريكية1985صلبة
مونتي كارلو للماسترز موناكوسلسة مونتي كارلو للماسترز مقدمة بواسطة روليكسمونتي كارلو، موناكو1897ترابية
روما للماسترز إيطالياانتر ناسيونالي دي تي ال دي اطاليةروما، إيطاليا1930ترابية
مدريد للماسترز إسبانياموتوا مدريلينا ماسترز مدريدمدريد، إسبانيا2002ترابية (صلبة حتى عام 2008)
كندا للماسترز كنداكأس روجرمونتريال / تورنتو، كندا1881صلبة
سنسيناتي للماسترز الولايات المتحدةمجموعة الغربيون والجنوبيون الاقتصاديةسنسيناتي، الولايات المتحدة الأمريكية1899صلبة
شنغهاي للماسترز الصينشنغهاي للماسترزشنغهاي، الصين2009صلبة
باريس للماسترز فرنساباريس بيرسيباريس، فرنسا1986صلبة(I)
اللاعبين واللاعبات العشرة الأوائل حسب التصنيف العالمي (قد يتجدد تصنيف اللاعبين واللاعبات كل يوم اثنين بحسب زيادة أو نقصان نقاط اللاعبين واللاعبات ويتم زيادة أو خصم النقاط بحسب البطولات التي حصل عليها) :
رجال (ATP):
1- رافاييل نادال (إسباني)
3- دافيد فيرير (إسباني)
4- اندي موراي (بريطاني)
5- خوان مارتن ديل بوترو (أرجنتيني)
6- روجيه فيدرر (سويسري)
7- توماس بيرديتش (تشيكي)
9- ريشارد جاسكيه (فرنسي)
10- جو ويلفرد تسونجا (فرنسي)
لمعرفة بقية المصنفين والتصنيف الجديد الذي يصدر كل يوم اثنين زيارة موقع (ATP) (رابطة اللاعبين المحترفين): http://www.atpworldtour.com/Rankings/Singles.aspx
سيدات (WTA):
1- سيرينا ويليامز (أمريكية)
2- ماريا شارابوفا (روسية)
3- فكتوريا أزارينكا (بلاروسية)
4- أنيسكا رادفانسكا (بولندية)
5- لي نا (الصينية)
6- سارة إيراني (إيطالية)
7- أنجيليك كيربر (ألمانية)
8- بيترا كفيتوفا (تشيكية)
9- كارولين فوزنياكي (دنماركية)
10- سماثانا ستوسور (أسترالية)
لمعرفة بقية المصنفات والتصنيف الجديد الذي يصدر كل يوم اثنين زيارة موقع (WTA) (رابطة اللاعبات المحترفات): http://www.wtatennis.com/page/RankingsSingles/0,,12781~0~1~100,00.html

فوائد اللعبة للجسم[عدل]

  • القلب : إن التدريب المنتظم طريقة عظيمة لتحسين وظائف القلب والتنس تعمل على تدريب القلب بانتظام فعندما تجري في الملعب للعب الكرة أثناء النقطة تصل إلى مستوى مرتفع للحركة ثم يقل ذلك المستوى عندما تستريح لمدة 20-30 ثانية بين النقطتين.
  • البطن: عند ممارسة لعبة التنس يقع العمل الشاق على عضلات منطقة وسط الجسم التي تشمل عضلات البطن وأسفل الظهر وهي العضلات التي لا تساعد فقط على حفظ التوازن عند الجري وإنما تزيد ضربات الكرة من القوة والضغط على الساقين والجزء العلوي من الجسم.
  • الرأس: نعلم جميعا أن بذل المجهود يخفف من التوتر إلا أن ممارسة لعبة التنس تشحد الذهن كما تشحد الجسم. ففي كل مرة تقوم فيها بضرب الكرة يجب أن تتفاعل وتستجيب بسرعة وإذا أردت أن تنجح فيجب أن ترسم إستراتيجية لكل خصم وهذا يساعد على المحافظة على نشاط المخ وشبابه.
  • الذراعان: قد لا تحصل على عضلات من سيرينا وليامز ولكن مرجحة مضرب وزنه 11 أوقية يساعد على تقوية العضلات العليا للذراع ثنائية الرؤوس والعضلات ثلاثية الرؤوس والكتفين والساعدين.
  • المرونة: تجبر لعبة التنس من يمارسها على تمديد عشرات العضلات في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك عضلات لا تعرفها.
  • الساقان : كما تعمل ممارسة التنس على تقوية عضلات الساقين السفلى والعليا رباعية الرؤوس.

قراءة مضافة[عدل]

  • We Have Come a Long Way. King, Billie Jean and Starr, Cynthia. (1998) McGraw-Hill ISBN 978-0-07-024625-6
  • The Tennis Junkie's Guide (To Serious Humor). Whitehead, Dave. (2002) iUniverse ISBN 0-595-65364-2
  • http://www.tennis.com - Tennis.com
  • http://www.tennis-search-engine.com - Tennis Search Engine
  • tennis resort                                                                                                                                       كرة التنس كرة التنس أو لعبة المضرب، اشتقت هذه اللعبة من التفاحة، ابتكرت سنة 1874 ميلادية على يد المايجور، وهو أحد عناصر الجيش البريطاني المرابطين في الهند، ولكنها اتخذت شكلها النهائي واتفق على قوانينها في بريطانيا، ولكن دورتها الأولى انعقدت بشكل رسمي في عام 1877 ميلادياً بمدينة ويمبلدون، وفي عام 1884 ميلادي، انتقلت إلى النمسا، ونظمت قوانينها النهائية على يد الأخويْن الذين نظموا لها دورتين. وتجدر الإشارة إلى أن هذه القوانين لا زال يعمل بها حتى يومنا هذا، دخلت ضمن الألعاب الأولمبية في عام 1896 ميلادي، وكانت دورتها لعام 1900 في الألعاب الأولمبية من أهم دوراتها، ولكنها التغت منها عام 1924 ميلادياً، وكانت دورتها لعام 1900 في الألعاب الأولمبية من أهم دوراتها، ثم أصبحت من المباريات العالمية والإقليمية، وتمارس هذه الرياضة من قبل النساء والرجال على حد سواء، وبشكل زوجي أو فردي من الجنس نفسه، أو بشكل مختلط، وغالباً ما تمارس من قبل الهواة. أدوات اللعبة الملعب ملعب كرة التنس المخصص للعب الفردي مستطيل الشكل طوله 23.77 متر، وعرضه 8.23 متر، ويوجد في نهايتي الملعب خطين يسميان القاعدة، وعلى جانبيه خطان أيضاً ويسميان بالجانبين. يقسمه شبكة مخرمة أو تحتوي على العديد من الفهوات بحيث لا تسمح للكرة بالمرور منها، معلقة الشبكة بحبل وأحياناً بسلك معدني قطره 0.8 سنتمتر، وفي العادة يكونا مغطيين بقماش من اللون الأبيض عرضة خمسة سنتمترات، ويحدها من الأسفل شريط ذو لون أبيض، عرضه خمسة سنتمترات، ومثبتة على عمودين موجودين في طرفيْ المعلب، ارتفاعها 91.4 سنتمتراً. ملعب كرة التنس المخصص للعب الزوجي فعرضه 10.97 متراً، وبهذا فإن عرضه يتجاوز عرض الملعب الفردي بحوالي 1.38 متر. الكرة الكرة تكون في العادة ذات لون أصفر أو أبيض، وزنها يترواح من 56.7 غرام إلى 58.5 غرام، وقطرها يترواح من 6.35 سنتمر إلى 6.67 سنتمتر، ويجب أن يكون شكلها منتظماً وخالية من البروزات، ويجب أن تكون أقسامها متصلة مع بعضها البعض بدون خياطة. المضرب من الممكن تصنيع المضرب من أي مادة وبكافة الأحجام، ولكن بشرط ألا يتجاوز وزنه 14 وقية إنجليزية، مع الحرص ألاّ يكون المضرب خفيف بشكل كبير، وذلك لأنه هذا النوع من المضارب يحتاج إلى قوة أكبر ليرد الكرة، والمضرب المناسب هو الذي يتيح للاعب اللعب بكل أريحية. وتُؤدى هذه الرياضة من خلال إرسال الكرة من اللاعب المرسل ومن نقطة الإرسال، إلى اللاعب المستقبل والذي يقف في الجهة المقابلة، ويجب الحرص على أن تمر الكرة من فوق الشبكة ومن الجهة المخصصة للإرسال أيضاً، وعند سقوط الكرة على أرضية اللاعب المستقبل عليه أن يردها بشكل سريع بمضربه.

    تعريف كرة المضرب

    كرة المضرب (أو التنس الأرضي في الترجمات الحرفية) نوع من الرياضات التي يتبارى فيها لاعبان في مباريات الفردي، أو فريقان مكونان من لاعبين في مباريات الزوجي. كلٌ يحمل مضربا ليستخدمه في ضرب كرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم. وعدد الضربات ليس محددا، إنما النتيجة تحدد الرابح. لمحة تاريخية: لعبة بالكرة والمضرب ترقى أصولها إلى القرن الحادي عشر للميلاد عندما نشأ في الأوساط الإكليركية الفرنسية ضرب منها عرف بتنس الفناء (Court tennis)  ومن ثم راج في الأوساط الملكية الفرنسية خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر

    , وكان يلعب في أفنية مسورة. أما لعبة التنس الحديثة, فقد نشأت في إنجلترا عام 1873.
    أصول اللعب:
    تمارس عادة في الهواء الطلق, وقد تمارس في ملاعب داخلية مغلقة. وإنما يتبارى في هذه اللعبة شخصان أو أربعة أشخاص, يحمل كل منهم مضربا معدنيا ذا رأس بيضوي الشكل مشدود بالأوتار فهو يقذف به كرة مطاطية مكسوة باللباد. والهدف من اللعب تسجيل النقاط بإرسال الكرة إلى منطقة الخصم بحيث يعجز عن ردها أو بحيث يردها ولكن بعد أن تمس الأرض أكثر من مرة, أو بإرسالها إلى منطقة الخصم وإكراهه على ردها على نحو تمس معه الشبكة أو تقع خارج حدود الملعب. أهم ما يميز لعبة التنس عن غيرها من بقية الألعاب الأخرى هو انها تفيد اجزاء كثيرة من الجسم فضلا عن التوافق الذي تتطلب ممارسة اللعبة بين الذهن وكافة عضلات الجسم.
    الملعب:
    يبلغ طول ملعب التنس 23.77 مترا, أما عرضه فيبلغ 8.23 مترا (إذا كان المتباريان اثنين فقط) أو 10.97 مترا (إذا كان اللاعبون زوجين يحتل كل زوج منهما جانبا من الملعب). ويفصل ما بين جانبي الملعب شبكة يبلغ ارتفاعها عند وسطها 91.4 سنتمترا وعند طرفيها1.06 مترا.
    كرة التنس:
    كرة التنس مطاطية وخفيفة الوزن ولونها اصفر وشكلها دائري وهي مكسوة باللباد. تكون الكرة ذات شكل خارجي منتظم، وأن تكون بيضاء أو صفراء، وأن تكون أقسامها متصلة بدون خيوط، وأن يتراوح قطرها بين (6.35 سم) و(6.67 سم)، أما وزنها فينبغى أن يتراوح بين 56.7 غرام و 58.5 غرام.
    فوائد هذه  الرياضة صحيا:
    -القلب : إن التدريب المنتظم طريقة عظيمة لتحسين وظائف القلب والتنس تعمل على تدريب القلب بانتظام فعندما تجري في الملعب للعب الكرة أثناء النقطة تصل إلى مستوى مرتفع للحركة ثم يقل ذلك المستوى عندما تستريح لمدة 20-30 ثانية بين النقطتين.
    -البطن: عند ممارسة لعبة التنس يقع العمل الشاق على عضلات منطقة وسط الجسم التي تشمل عضلات البطن وأسفل الظهر وهي العضلات التي لا تساعد فقط على حفظ التوازن عند الجري وإنما تزيد ضربات الكرة من القوة والضغط على الساقين والجزء العلوي من الجسم.
    -الرأس: نعلم جميعا أن بذل المجهود يخفف من التوتر إلا أن ممارسة لعبة التنس تشحد الذهن كما تشحد الجسم. ففي كل مرة تقوم فيها بضرب الكرة يجب أن تتفاعل وتستجيب بسرعة وإذا أردت أن تنجح فيجب أن ترسم استراتيجية لكل خصم وهذا يساعد على المحافظة على نشاط المخ وشبابه.
    -الذراعان: قد لا تحصل على عضلات من سيرينا وليامز ولكن مرجحة مضرب وزنه 11 أوقية يساعد على تقوية العضلات العليا للذراع ثنائية الرؤوس والعضلات ثلاثية الرؤوس والكتفين والساعدين.
    -المرونة: تجبر لعبة التنس من يمارسها على تمديد عشرات العضلات في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك عضلات لا تعرفها.
    -الساقان : كما تعمل ممارسة التنس على تقوية عضلات الساقين السفلى والعليا رباعية الرؤوس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

تابعنا

Legroup جميع الحقوق محفوظة لموقع 2017. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تدوينة الأسبوع

Template Information

اسم المدونة

اسم المدونة

وصف المدونة هنا.

Template Information

Test Footer 2

افضل مقال 2017 ل doucumnt التعاون لمزيد اشترك معناgoogle

كيفية معرفة بأنك مسحور

ما هو السحر السحر:لغة :التخيل والخداع والتمويه. اصطلاحا:ضرر يوقعه إنسان بإنسان أخر بسبب حقد او كراهية ،يصبح الانسان المسحور يتخبط في اموره غ...

Google+ Followers

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ماهو موقعنا doucumnt

Facebook

قاءمة المدونات الاكترونية

  • homme - *Homme* Être humain adulte du sexe masculin Cet article concerne les individus mâles de l'espèce humaine. Pour l'être humain, voir Homo sapiens. Pour l...
    قبل شهر واحد

تابعنا على فيسبوك

Ad Home

LightBlog

إعلان

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

المتابعون

المتابعة بالبريد الإلكتروني

Translate

احدث مواضيعنا

Popular Posts