الاسم

. . ليست هناك تعليقات:

الاسم هو الكلمة التي تدل على معنى في نفسها ولا تقترن بزمان. ويعرف الاسم بالجر والتنوين ودخول أل التعريفعليه أو حروف الجر وحروف النداء وكذلك يعرف بالإسناد إليه. تنحصر في الاسم معان كثيرة: كالدلالة على الفاعلية، والمفعولية، كما يشتمل على الدلالة الزمانية، والمكانية، والغاية، وبيان النوع، والعددية، والحالية عند وقوع الحدث، ويفسر المبهمات، ويؤدي معنى الاستثناء، والإسناد. في الوقت الذي لا يؤدي فيه الفعل إلا معنى مزدوجا وهو: الدلالة على الحدث، والزمن، وغالبا ما تكون الدلالة الزمانية له محددة بالسياق العام وليس من مجرد لفظه.

أقسام الاسمعدل

الجامد والمشتقع

ينقسم الاسم لنوعين رئيسيين هما:

الاسم الجامد: هو ما لم يؤخذ من غيره وهو مرتجل وضع للدلالة على معنى بعينه (مثل: شمس وزراعة)(جميع المصادر أسماء جامدة واسم المرة واسم الهيئة. وهو على نوعين:اسم ذات: ويشمل كل ما يدرك بالحواس وله حيز في الوجود (مثل:إنسان وأرض).اسم معنى: ويشمل ما دل على معنى يدرك بالذهن، ويشمل المصادر الدالة على أحداث (مثل شجاعة وإرادة).الاسم المشتق: هو الذي يؤخذ من غيره ويدل على ذات ويحمل معنى وصفيا (مثل:دائم وكتوم)وهو يشمل اسم الفاعل واسم المفعول واسمى الزمان والمكان اسم التفضيل وصيغ المبالغة واسم الآلة.

باعتبار العددعدل

المفرد: وهو الاسم الدال على واحد أو ما في حكمه. كرجل وقوم وتمر.المثنى: هو الاسم الدال على اثنين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على آخره مثل كتابان وكتابين.الجمع: هو الاسم الدال على ثلاثة فأكثر بزيادة في آخره أو بتغيير في هيئة مفرده.

باعتبار الجنسعدل

المرء هو الإنسان وينقسم إلى.....

اسم مذكر: وهو الاسم الدال على الذكور. مثل: رجل وسيد وصبي وولد ومراهق وفتى وشاب.اسم مؤنث: وهو الاسم الدال على الإناث. مثل: امرأة وست وسيدة وآنسة وصبية وبنت ومراهقة وفتاة وشابة.

وينقسم كلاهما إلى حقيقي ومجازي كما وينقسم المؤنث إلى قياسي وسماعي.

من ناحية صرفيةعدل

كما يُقَسَّم الاسم من ناحية صرفية إلى:

اسم مقصور: وهو الاسم الذي ينتهي بألف لينة لازمة وتقدر عليه حركات الإعراب الثلاث. مثل عصا وعمى.اسم ممدود: وهو الاسم المعرَب الذي في آخره همزة قبلها ألف زائدة. مثل: سماء وزهراء.اسم منقوص: وهو كل اسم معرَب في آخره ياء لازمة أصليّة غير مُشدَّدة مكسور ما قبلها. مثل: الوادي، والماضي.اسم صحيح: وهو أيّ اسم لم يُشمَل في الأنواع الثلاثة السابقة. مثل موسوعة ورجل.

أقسام أخرىعدل

اسم الجمع: وهو الاسم الدال على ثلاثة فأكثر بلا زيادة أو تغيير وليس له واحد من لفظه. مثل: قوم ورهط.اسم الجنس: وهو على نوعين جمعي وإفرادي.

علاماتُ الاسمعدل

للاسم علاماتٌ خاصةٌ به، وإذا قبلَ إحداهاَ كان ذلكَ دليلاً على اسميّتهِ، وهذهِ العلاماتُ هي:قبوله (ال) مثل:

رجلٌ - كتابٌ - دارٌٌ - حقٌّ : كل منها تقبلُ دخولَ (ال) فتصيرُ: الرجلُ - الكتابُ - الدارُ - الحقُّ

قَبُوله التنوينَوالتنوينُ هو نونٌ زائدةٌ ساكنة تلحق آخرَ الاسم نطقاً لا كتابة، مثل كلمة (رجلٌ) فهي تُسْمَعُ (رَجُلُنْ). مثال: ‍وما ‍محمد إلا ‍رسول.

رجل يبحث في قائمة أسماء

 

.

التعريف اللغوي للاسم : ما يُعْرف به الشيءُ ويستدلُّ به عليه

الاسم هو كلمة بصيغة الاسم (لغة) أو أكثر تستخدم للتعريف بشخص أو حيوان أو غيرها وذلك لتمييزه عن الآخر. قد تستخدم الأسماء للتعريف بمجموعة أو صنف معين كما تستخدم للتعريف بالأفراد. الاسم الشخصي هو اسم يستخدم للتعريف بشخص بعينه.

لا يقتصر استخدام الأسماء على الإنسان، وإنما يتسع ليشمل طيف واسع من الحيوانات، النباتات أو الأشياء.

انواع الاسماءعدل

الاسماء في اللغة العربية كثيرة ومتنوعة وهناك منها أنواع كثيرة

أولا : الاسماء المفردة والاسم المفرد هو ما دل على واحد أو واحدة

مثل أكلت تفاحة واحدة

ثانيا : الاسم المثني وهو ما يدل علي اثنين

مثل أكلت تفاحتين

ثالثا : الاسماء الجمع وتدل على أكثر من اثنين أو اثنتين

مثل أكلت تفاح كثير                                                           

من قواعد اللغة: الاسم

تعريفه وأنواعه وإعرابه


التعريف:

وهو لفظٌ يدلُّ على معنى بنفسه، غير مُقترِن بأحد الأزمنة الثلاثة [الماضي، المضارع، الأمر]، مثال: كتاب، إنسان.

 

وهو قسمان: اسم جنس، اسم عَلم.

 

• اسم جنس: وهو ما يُطلَق على جميع أفراد الجنس، مثال: تلميذ، أستاذ.

 

• واسم عَلم: وهو ما يُطلَق على فرد من أفراد الجنس، وهو نوعان:

الأول: مفرد: مثال: يوسف.

الثاني: مركَّب: مثال: عبدالله.

 

ونَستعرِض الآن الأسماء وإعرابها وصيغتها واشتقاقها.

 

المفرد والمثنى والجمع:

• المفرد: كل اسم يدلُّ على واحد من الأشخاص أو الحيوانات أو الأشياء.

مثال: رجل، خروف، كتاب، قلم.

 

• المثنى: كل اسم دلَّ على اثنين، مثال: ولدان، خروفان، ويُصاغ المثنى: بزيادة ألف ونون في حالة الرفع، أو ياء ونون في حالتَي النصب أو الجر.

مثال: كتب الطالبانِ رسالتين، جلست قرب الحديقتين.

 

• الجمع: هو كل اسم دلَّ على أكثر من اثنين، وهو ثلاثة أقسام:

جمْع المذكر السالم: ويُصاغ بزيادة واو ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالتَي النصب والجر، مثال: المعلِّمون يحبون المهذبين من المجتهدين.

 

جمع المؤنث السالم: ويُصاغ بإضافة ألف وتاء، وهو يُرفَع بالضمة، ويُنصَب ويُجر بالكسرة. مثال: المعلماتُ يحببن المهذباتِ من المجتهداتِ.

 

جمع التكسير: وهو كل جمع يختلف لفظه عن لفظ مفرده.

مثال: [كتاب... كتب]، [ولد... أولاد]، [قلم... أقلام]، [دفتر.... دفاتر].

 

الاسم المقصور:

التعريف: هو كل اسم ينتهي بألف ليِّنة، مثال: عصا، فتى، هوى.

 

لا تظهر الحركات على آخر الاسم المقصور، وإنما تُقدَّر عليه للتعذر؛ (أي عدم إمكان ظهورها)، مثال: عيسى دعا إلى ترْك الدنيا.

 

الاسم المنقوص:

التعريف: هو كل اسم ينتهي بياء قبلها كسرة، مثال: الداعي، القاضي.

 

تُقدَّر حركة الضمة والكسرة على الياء "للثقل"، أما الفتحة فتظهر لخفتها، مثال: الباقي أفضل من الفاني، احترمِ القاضي.

 

علامات إعراب الاسم:

التعريف: الاسم المُعرَب هو الذي يتغيَّر آخره بحسب موقعه من الجملة.

 

فيكون مرفوعًا أو منصوبًا أو مجرورًا.

• يرفع بالضمة أو الألف (المثنى) أو الواو (جمع المذكر السالم).

• يُنصَب بالفتحة أو الياء (المثنى) أو الكسرة (جمع المؤنث السالم).

• يجر بالكسرة أو الياء (المثنى والجمع).

 

مثال: مؤمنٌ، مؤمنات، مؤمنون.

مسلمًا، مسلمين، مسلمين.

مجاهدٍ، مجاهدين، مجاهدين.

 

الاسم الممنوع من الصرف:

التعريف: هو الاسم الذي لا يظهر التنوين على آخره، ولا يلحقه كسر.

 

وهو أنواع:

• الجمع:

الجمع على وزن مفاعل ومفاعيل.

مثال: مساجد، مصابيح.

 

• أو جاء في آخره ألف زائدة.

مثال: أصدقاء، حكماء، شعراء.

 

• المفرد وهو أنواع:

اسم آخره ألف زائدة، أو همزة زائدة: مثال: صحراء.

 

• اسم تفضيل على وزن أفعَل، فُعلى، أحسَن، كُبرى.

 

• صفة مشبهة على وزن أفعل، وفعلان، وفُعلى: أصفر، غضبان، حيرى.

 

• اسم عَلم آخره تاء التأنيث: جميلة، حمزة.

 

• اسم علم آخره ألف التأنيث: ليلى، أسماء.

 

• اسم عَلم بدون علامة تأنيث أكثر من ثلاثة أحرف: رباب، سعاد.

 

• اسم علم آخره ألف ونون: سليمان، عدنان.

 

• اسم علم أعجمي أكثر من ثلاثة أحرف: إبراهيم، يعقوب.

 

• اسم عَلَم مركَّب تركيبًا مزجيًّا: بيت لحم، بنو خذ نصر.

 

• اسم علم على وزن الفعل: يزيد، أحمد.

 

• اسم علم على وزن فُعل: عُمر.

 

إعراب الممنوع من الصرف: يُرفَع بالضمة، ويُنصَب ويجر بالفتحة.

مثال: مساجد المدينة واسعة.

دخلت مدارس كبيرة.

تعلَّمت من شعراءَ كبار.

 

ملاحظة: لا يُجَر الاسم الممنوع من الصرف بالفتحة إلا إذا كان مجردًا من (أل) التعريف ولم يكن مضافًا، وإلا أصبح مصروفًا.

مثال: تعلَّمت في مدارس الحكومة [مضاف].

صلَّيتُ في المساجد القريبة [معرف بـ: أل].


ما عَلاماتُ الِاسْمِ؟
الاسْمُ كَلِمَةٌ تَدُلُّ عَلَى مُسَمًّى دَلالَةً غَيْرَ مُرْتَبِطَةٍ بِالزَّمَنِ، ومِنْ أَهَمِّ الْعَلاماتِ الَّتِي تُمَيِّزُهُ عَن الفِعْلِ والحَرْفِ
:


1الْجَرُّ (الْخَفْضُ)
وهُو وُجودُ كَسْرَةٍ (أَوْ ما يَنوبُ عَنْها) في آخِرِ الاسْمِ المَجْرورِ مِثْلَ: الِاجْتِهَادُ أَسَاسُ النَّجا
حِ

فَقَدْ جاءَتْ كَلِمَةُ "النَّجَاحِ" هُنا مَجْرُورَةً فَدَلَّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّها اسْمٌ.

2. التَّنْوِينُ
وَعَلامَتُهُ ظُهُورُ حَرَكَتَيْنِ فِي آخَر الْكَلِمَةِ، مِثْلَ: نَشَرَ مُحَمَّـدٌمَقالًا فِي صَحِيفَـةٍ يَوْمِيَّـةٍ.
فَقَبُولُ هَذِهِ الْكَلِماتِ لِلتَّنْوِينِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهَا أَسْمَاءٌ.

3. دُخُولُ "أَلْ"
وَالْمَقْصُودُ بِها هُنَا أَدَاةُ التَّعْرِيفِ مِثْلَ: 
الْـقَمَر، الـشَّمْس، الْـعِلْم،الـنُّـور.

فَكُلُّ كَلِمَةٍ مِنْ هَذِهِ الْكَلِماتِ اسْمٌ لِقَبولِها التَّعْرِيفَ بِـ"أَل"

4حُرُوفُ الْجَرّ
فَإِذَا سُبِقَتْ الْكَلِمَةُ بِحَرْفِ جَرّ دَلَّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّهَا اسْمٌ مِثْلَ: بَحَثْتُ فِي 
الْمَوْقِع عَنْ قاعِدَةٍ مِن النّحْوِ.

وحُروُفُ الْجَرِّ هِيَ: مِنْ، إلَى، عَنْ، فِي، رُبَّ، الْباءُ (بــِ)، عَلَى، الْكافُ (كَـ)، الَّلامُ (لَـ، لِـ)، الْواوُ (واوُ القَسَمِ)، التَّاءُ (تَاءُ القَسَمِ) مُذْ، مُنْذُ، لَعَلَّ، حَتَّى.

كَيْفَ نُمَيِّزُ الِاسْمَ؟
إِذا أَرَدْتَ أَنْ تُمَيِّزَ كَلِمَةً لِتَعْرِفَ هَلْ هِيَ اسْمٌ، فَاعْرِضْ عَلَيْهَا هَذِهِ الْعَلاماتِ فَإِنْ قَبِلَتْ إحْداها فَهِيَ اسْمٌ.

مِثالٌ: كِتاب، يَكْتُبُ.
كِتاب: اسْمٌ لِأَنَّكَ يُمْكِنُ أَنْ تَقُولَ: الْـكِتابُ،
 أَوْ كِتابٌ، أوْ فيالْكِتابِ.

يَكْتُبُ: لَيْسَ اسْمًا لِأَنَّهُ لَا يَقْبَلُ عَلاماتِ الاِسْمِ، فَلا يَصِحُّ أَنْتقول: الْـ يَكْتُبُ، وَلا يَكْتُبٌ ولا في يكتب.


Pour vous aider


Les marques du substantif, عَلَامَاتُ الْاِسْمِ


· Les marques du substantif sont celles qui permettent de le distinguer du verbe, الْفِعْلُ, et de la préposition, الْحَرْفُ
· Le substantif, contrairement au verbe et à la préposition, admet les caractéristiques suivantes


- La mise au cas indirect, الْجَرُّ, dont la marque principale est la voyelle Kasra à la fin du mot. Ex. . كِتَابُ، كِتَاب
- Le Tanween, une double voyelle brève à la fin du mot, prononcé ‘n’. 
Ex. 
كِتَابُ، كِتَابٌ. 
- La définition par l’article 
ال كِتَابٌ، الْكِتَابُ
Être précédé d’une  .  .  .   préposition, حَرْفُ جَرٍّ :     .  .  .  .  .             التسمية الثنائية أو الاسم العلمي (بالإنجليزية: binomial nomenclature) في علم الأحياء هي اسم الطريقة الرسمية لتسمية الأنواع الحية. وضع هذا النظام العالم السويدي كارولوس لينيوس.

كما تشير الكلمة فإن التسمية الثنائيّة تشير إلى أن الاسم يتألف من تركيب مصطلحين:

  • الاسم الأساسي الجنس
  • الاسم الثانوي النوع. مع أن تفاصيل التسمية تختلف من حالة إلى أخرى، إلا أن هناك نواح معينة تطبق عالمياً على جميع الحالات مثل:
  • الأسماء العلميّة تختلف حسب اللغة، وتتم كتابتها في اللغات التي تستعمل الأبجدية اللاتينية بأحرف مائلة لتمييزها عن باقي النص، فمثلا في اللغة الإنجليزيّة فيكتب Homo sapiens، أمّا في اللغة العربيّة فمن خلال التعريب يتم كتابته على الشكل التالي إنسان عاقل بدون ال التعريف.
  • يبدأ الاسم الأول بالاسم الأساسي (اسم الجنس) (بالإنجليزيةgenus name) بحرف استهلالي كبير بينما يكتب اسم النوع بأحرف صغيرة دائماً، وتكتب الكلمتان بطريقة مائلة.

على سبيل المثال، تنتمي القطة المنزلية إلى جنس القط (باللاتينيةFelis) والنوع المستأنس (باللاتينيةdomestica) ولذلك فإن الاسم العلمي للقط هو قط مستأنس(باللاتينيةFelis domestica).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

تابعنا

Legroup جميع الحقوق محفوظة لموقع 2017. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تدوينة الأسبوع

Template Information

اسم المدونة

اسم المدونة

وصف المدونة هنا.

Template Information

Test Footer 2

افضل مقال 2017 ل doucumnt التعاون لمزيد اشترك معناgoogle

كيفية معرفة بأنك مسحور

ما هو السحر السحر:لغة :التخيل والخداع والتمويه. اصطلاحا:ضرر يوقعه إنسان بإنسان أخر بسبب حقد او كراهية ،يصبح الانسان المسحور يتخبط في اموره غ...

Google+ Followers

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ماهو موقعنا doucumnt

Facebook

قاءمة المدونات الاكترونية

  • homme - *Homme* Être humain adulte du sexe masculin Cet article concerne les individus mâles de l'espèce humaine. Pour l'être humain, voir Homo sapiens. Pour l...
    قبل 5 أسابيع

تابعنا على فيسبوك

Ad Home

LightBlog

إعلان

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

المتابعون

المتابعة بالبريد الإلكتروني

Translate

احدث مواضيعنا

Popular Posts