القرية

. . ليست هناك تعليقات:

القرية تُعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Village)، وهي عبارةٌ عن تجمعٍ سكاني داخل مساحةٍ جغرافيةٍ صغيرة قد تشكل هضبةً، أو منطقة سهلية، أو جبلية، وأيضاً تُعرف القرية بأنّها المكان الذي تعيشُ فيه مجموعةٌ من الأشخاص، وتوفر لهم كافة الوسائل التي تساعدُ على ضمانِ حياةٍ معيشيةٍ مناسبة، وتحتوي على كافة المظاهر الحياتية كالموارد الطبيعية، والمناخ المناسب، ووسائل العمل، وطرق النقل، وغيرها. عناصر القرية حتى يطلقُ على تجمعٍ سكانيٍ مُسمّى قرية، يجب أن تتوفرَ فيه العناصر التالية: السُكان: هم كافّة العناصر البشرية التي تؤدي إلى إنشاء القرية، وهم العنصر الأول، والرئيسي من عناصر القرى؛ فعندما يتعايش السُكان مع البيئة الطبيعية المحيطة بهم، ويجدون بأنها تتناسبُ معهم عندها يُقررون الاستقرار في تلك المنطقة، ويبدؤون بتأسيس القرية الخاصة بهم. الأراضي: هي كافة المساحات الجغرافية الصالحة لعيش السكان، وتشمل أيّ منطقة توفر كافة الحاجات الأساسية للأفراد؛ كالماء، والطعام والبيئة البعيدة عن أي مخاطر طبيعية كالزلازل، والبراكين، وتُعتبر أراضي القرية مُلكاً للعائلات التي تسكن في القرية. المباني: هي الأشكال المعمارية، والحضاريّة للقرية، والتي تشيرُ إلى وجودٍ سكاني في منطقةٍ ما، وعادةً تتميزُ مباني القرية بطابعها البسيط، وأيضاً تكون متقاربةً مع بعضها البعض لتُشكّل مساحةً صغيرةً في منطقة وجودها. السوق: هو من العناصر الإضافية، والمهمة في القرية، ولا يُعتبر من الأسواق كبيرة الحجم، ولكنّه يحتوي على تجمعٍ لمجموعةٍ من المحلات التجارية التي تبيع المواد التموينية، والغذائية المهمّة لسكان القرية. المؤسسات الإدارية: هي المؤسسات العامة التي تُدير شؤون القرية، والحياة العامة بها، وتوفّر مجموعةً من الخدمات لسكان القرية، ومن أهمها مبنى البلدية، والمدارس العامة، والمركز الصحي، ومكتب البريد، وفروع شركتي الكهرباء، والماء، وبعض الفروع الصغيرة للبنوك المحلية. خصائص القرية تتميز القرية عموماً بمجموعةٍ من الخصائص، وهي: تحتوي على مجموعةٍ من الحقول، والأراضي الزراعية التي تنتج العديد من أنواع الخضروات، والفواكه. تتميزُ بهوائها النقي، والبعيد عن الهواء الملوث بالدخان المتصاعد من المصانع الإنتاجية، أو المشتقات النفطية. تعتبر من المناطق الهادئة نسبياً؛ إذ تقلُ فيها حركة المركبات، وأصوات الناس، وذلك بسبب قلة عدد سكانها. تعد العلاقات الاجتماعية بين سكان القرية من الروابط المهمة، والتي تربطهم مع بعضهم البعض في العديد من المناسبات، كالأفراح، والأتراح. يرتبطُ أهل القرية بالعادات، والتقاليد المتوارثة ويسعون للمحافظةِ عليها، واستمرار وجودها بشكل دائمٍ في مختلفِ المجالات الحياتية. أنواع القُرى تقسم القرى عموماً إلى نوعين رئيسين، وهما: القُرى المُتقاربة، ويطلق عليها أيضاً مسمى القُرى المُتكتلة، وهي من أكثر أنواع القرى انتشاراً، وتعدّ من أهم المجتمعات السكنية القديمة التي ترتبط بأرضٍ جغرافية مُعيّنة، وتسعى لإعمارها من أجل استمرار الحياة فيها، وتتميّزُ أيضاً بقرب مبانيها من بعضها البعض. القُرى المُتباعدة: يُطلق عليها أيضاً مُسمّى القُرى المُبعثرة، وهي من أنواع القرى الحديثة، والتي تعتمدُ على اتّساع المساحة الجغرافية المرتبطة بالقرية، وعلى سعي سكّانها لبناء المنازل المتباعدة عن بعضها البعض بهدف زيادة المساحة الزراعيّة الخاصة بهم، أو من أجل تعزيز دور المشاريع الإنشائية، والتنموية في أراضي القرية.

الفرق بين القرية والمدينة منذ أن خلق الإنسان على هذه المعمورة وهو يسعى لخلق نسيجٍ اجتماعيّ خاصّ بحياته، وكان ولا زال الانتماء إلى مجتمع مطلباً أساسياً لكلّ شخص منا، ولكل إنسان بيئته الخاصة به وجماعته التي ينتمي إليها، فهناك المدن والقرى وإن فروقاً شتّى ساعدت في التمييز بين حياة القرية وحياة المدنية. القرية السكان: القرية هي مجتمع صغير يعيش به مجموعة من العائلات أو العشائر المتقاربة، ويتراوح أعداد السكان في القرى ما بين 6-15 الف نسمة. الحياة الاقتصادية: يعمل غالبية سكان القرية بوظائف محدودة، وأهمها الزراعة والتي تشكل شريان الحياة في القرى حيث إنّ هناك قرىً تحوي مساحات شاسعة مخصّصة لزراعة محاصيل متنوعة والتي تفي بحاجة المزارعين أو لاستخدامها في التجارة، وتعتمد النساء القرويات غالباً على المزروعات المنزلية كدخل لها ولأسرتها، كما وأنّ لها دورها الفاعل في فلاحة الأرض وزراعتها، كما ويعمل أفراد القرية بتربية المواشي والدواجن وغيرها من الحيوانات المنزلية والتي غالباً ما تستخدم لسد حاجة المنزل أو لأغراض تجارية مثل: منتوجات الأغنام من الحليب، ومنتوجات الدواجن كالبيض واللحوم، ويعمل أهل القرى في الوظائف الحكومية كقطاع التعليم وغيره. الحياة الاجتماعية: لعلّ الروابط الاجتماعية القوية هي الطابع الذي يميز حياة القرية عن حياة المدن، وإنّ هناك علاقات تربط أهل القرية الواحدة، فنجد التكافل والتعاون في الافراح والاتراح. البيئة: تتميز القرية بجوها الطبيعي الخلاب والذي يعد ملاذاً لمن يقصدون الراحة والهدوء، وذلك لقلّة عدد السكان وعدم ازدحام الشوارع ولوجود مساحات واسعة من المزروعات والاشجار. المدينة السكان: تتميز المدينة بكثافة سكانية عالية تفوق القرى، حيث يتعدّى عدد سكان المدن في بعض دول العالم المليون نسمة ويعيش فيها الناس من شتى الاصول والعائلات. الحياة الاقتصادية: تتنوع الحياة الاقتصادية في المدينة فهي تضم مراكز الحياة الأساسية والمرافق العامة كالمستشفيات والوزارت، ويوجد بها أعداد كبيرة من المحال التجارية، لذلك يعمل سكانها بالصناعة والتجارة وفي الوظائف المختلفة كالتعليم والصحّة وغيرها من القطاعات، كما وأنّ النساء في المدينة تعمل في مجالات متنوعة أكثر منها في القرى . الحياة الاجتماعية: نظراً لعدد السكان الهائل في المدينة وتباعد أصول السكان وانشغالهم، فإنّ المدينة تعاني من ضعف في الروابط والنسيج الاجتماعي بين سكانها، ونتج عن ذلك مشاكل التفكك الأسري، والطلاق، وعمالة الاطفال، وانتشار الجرائم. البيئة: تعاني المدن من مشاكل التلوث وذلك نظراً لوجود المصانع والتي تنفث الغازات والمواد الكيماوية في الجو، وكذلك تعاني من مشكلة الازدحام والفوضى إلى جانب مشكلة الاكتظاظ السكاني.

القرية هي مكان يتجمع فيه مجموعة من الناس ويستقرون فيه، ويكوّنون فيه مجتمعا خاصا بهم، وعادة ما يكون عددسكانه يتراوح ما بين المئة والعشرة آلاف. سكان القرى قد يكونون من قبيلة أو عشيرة أو عائلة واحدة، وقد يكونون  من عدة عائلات مختلفة.

قرية جزء منريف  تعديل 

باللهجات العربية

قرية

تونسيةبليدة (المرازيق)جزائريةقرية، بلاد، فيلاج[bla:d] [vila:ʒ]سودانيةحلة، قرية[ħil:a] [ɢarja]شامية شماليةضيعة[dˤajʕa] [dˤe:ʕa]مصريةكفر عزبة نزلةمغربيةدوار، بلاد، دشر، قصر، إغرم، عروبية

قرية يمنية كبيرة

قرية مصرية في مطلع القرن العشرين

قرية هندية صغيرة

وعلى الرغم من أن القرية تقام في الغالب في مناطق ريفيةزراعية، تكون أحيانا في مناطق حضرية ذات جوار ريفي، مثل قرية صايفي في بيروت بلبنان، وقرية هامبستيد في منطقة لندن. كثيرا ما تضم القرية الواحدة بضع عائلات فقط، كما تتميز بيوتها عادة بالبساطة واعتماد أهلها على المواد البسيطة في البناء، كالطين والخشب، ودائما ما يسكن البيت عائلة واحدة، أو تسكن العائلة الواحدة عدة بيوت متقاربة.

تاريخيا تشكل القرية مجتمعا زراعيا صغيرا، وأحيانا يمثل الحرفيون فيه جزءا واضحا. وحين جائت الثورة الصناعيةنمت العديد من القرى وكُونت فيها المصانع التي اجتذبت المزيد من السكان العاملين، وتحولت القرية إلى بلدة أومدينة كبيرة. وقد حدث تغير تدريجي في أسلوب الحياة في القرى على مستوى العالم نظرا لدخول وسائل الاتصال الحديثة والتكنولوجيا إليها، وإن ظلت على حالها الديمغرافي ذي الكثافة السكانية الضئيلة.

على الرغم من تنوع أشكال القرى، معظمها يشترك في صفات محددة منها: صغر الحجم، وقلة عدد السكان، بالإضافة إلى الترابط الاجتماعي الكبير الذي يسود بين أفراد القرية الواحدة خصوصا إذا ما قورنت بالمدينة والمجتمع المدني، كما أن البيوت في القرى تشيد على مقربة من بعضها البعض، ولعل السبب في ذلك هو حب التقارب والمؤانسة بين أفراد القرية الواحدة، أما الأراضي المحيطة بهذا التجمع من المنازل فإنها تستغل للزراعة.

أنواع القرى

ومن أهم الأشكال التي تكون عليه القرى:

القرى المبعثرة

تتألف القرية في هذا النمط من مجموعة من المساكن المتباعدة والتي تنتشر على مساحة واسعة وتخضع جميعا لإدارة واحدة واسم واحد ويوجد هذا النمط في أستراليا ونيوزلاند ومناطق أخرى من العالم وتوجد في مصر أيضا في محافظات مصر العليا مثل اسوان وقنا ويعيب هذا النمط العزلة وزيادة حركة السكان وارتفاع تكاليف البنية الأساسية وارتفاع تكاليف الخدمات العامة.

القرى المتكتلة

وهي نمط آخر يظهر بصورة خاصة في السهول الفيضية ودلتاوات الأنهار ووسط الأراضي الزراعية الخصبة وتمثل نمط سائد في أغلب دول العالم، كما تتميز بكبر مساحتها العمرانية واحجامها السكانية ويتميز هذا النمط بالاندماج الاجتماعى للسكان، وانخفاض تكاليف البنية الأساسية والخدمات.

قارة آسيا

الهند

يقول الماهاتما غاندي: (الروح الهندية الحقيقية توجد في قرى الهند). إن 74% من سكان الهند يعيشون في القرى، ويبلغ عدد القرى الهندية أكثر من ستمئة ألف قرية (638365 قرية) حسب الإحصاءات الهندية لعام 2001، وتختلف هذه القرى في الحجم وفي عدد السكان الذين يقطنونها، ويوجد في القرى الهندية المختلفة معابد تختلف باختلاف الدين السائد في القرية، فقد تكون مسجدا أو معبدا بوذيا أو كنيسة أو غير ذلك.

الصين

تشكل القرية في الصين وحدة أساسية منظمة لسكانها القرويين، وتبلغ مساحة قراها مجتمعة حوالي مليوني كيلومتر مربع (أكثر من 20% من مساحة الصين الكلية)، أما سكان القرى فيصل عددهم إلى خمسمئة مليون نسمة (إحصاءات عام 2004).

بلاد الشام

تكثر القرى في بلاد الشام، وتتميز كغيرها من قرى العالم بجمال طبيعتها ونقاء جوها وصفاء هوائها، ومعظم هذه القرى يتميز بالطبيعة الجبلية، وقليل منها يقع في بيئةصحراوية. تشتهر قرى الشام بزراعة الزيتون، لا سيما في المناطق الجبلية كجبال القدس ودمشق وحلب ورام اللهوالخليل وعجلون وإربد وبيروت وغيرها، ويعتبر زيت الزيتون الشامي من أجود الزيوت الطبيعية وأفيدها على  مستوى العالم. وينبغي الذكر أن لكل قرية شامية ما يميزها عن غيرها من القرى، فبعضها يشتهر بزراعة الحمضيات،كالليمون والبرتقال، وبعضها يشتهر بزراعة أنواع معينة منالفواكه، كالتفاح والتين والكرز والتوت والموز وغيرها، كما أن بعض القرى يشتهر بأعمال الحرف اليدوية كالتطريز  والنجارة وغيرها.

إفريقيا

القرى في افريقيامنتشرة كثيرا في العديد من البلدان وهي تختلف باختلاف منطقة العيش والظروف المحيطة بها فكما نعرف البيئة في افريقيا مختلفة

قارة أوروبا

اعتبرت المستوطنات العمرانية التي كثافة السكان بها عشرة أفراد فأكثر لكل فدان من الارض مستوطنة عمرانية حضرية والذي تقل فيه الكثافة السكانية عن ذلك تجمعاً عمرانياً ريفياً

الأمريكيتين

نعتبر المستوطنات العمرانية التي عدد سكانها 2500 نسمة فأكثر تجمعات عمرانية حضرية أما التجمعات الريفية فهي دون ذلك مع وضع شروط متميزة لهذه التجمعات العمرانية الريفية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

تابعنا

Legroup جميع الحقوق محفوظة لموقع 2017. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تدوينة الأسبوع

Template Information

اسم المدونة

اسم المدونة

وصف المدونة هنا.

Template Information

Test Footer 2

افضل مقال 2017 ل doucumnt التعاون لمزيد اشترك معناgoogle

كيفية معرفة بأنك مسحور

ما هو السحر السحر:لغة :التخيل والخداع والتمويه. اصطلاحا:ضرر يوقعه إنسان بإنسان أخر بسبب حقد او كراهية ،يصبح الانسان المسحور يتخبط في اموره غ...

Google+ Followers

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ماهو موقعنا doucumnt

Facebook

قاءمة المدونات الاكترونية

  • homme - *Homme* Être humain adulte du sexe masculin Cet article concerne les individus mâles de l'espèce humaine. Pour l'être humain, voir Homo sapiens. Pour l...
    قبل شهر واحد

تابعنا على فيسبوك

Ad Home

LightBlog

إعلان

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

المتابعون

المتابعة بالبريد الإلكتروني

Translate

احدث مواضيعنا

Popular Posts