آخر قال .. المستقبل شيء غامض نخاف منه أحيانا ونتلهف له مرات عدة .. ونسعى إليه بحثا عن حياة أفضل.

ومن قال .. المستقبل يوجد فيه ما هو جميل ويوجد فيه ما هو حزين .. هو جزء من الحياة معلوم أحيانا على المدى القصير .. ونجهل منه البعيد.

رندة قالت .. إضافة إلى أنه قسمة الخالق لك قبل أن تولد وهو القدر "خيره وشره" .. فهو أيضا حصاد ما زرعته بالأمس .. وهو المجهول أيضا في نهاية الأمر.

علي يعتبر المستقبل .. هو خبرة الماضي وعمل الحاضر . أما نايف فيعتبر أن المستقبل هو الطموح القادم في كنف الحاضر . بينما ترى دانة أن المستقبل هو تحقيق طموحاتي التي وضعتها، بمعنى أنه خططنا المستقبلية طويلة الأجل.

مشاري يرى أن المستقبل هو الماضي .. بينما تصف راي المستقبل بأنه مجموعة من خيبات الأمل .. وتصفه نعمة بالمرير .. بينما تعتبره هندة هو الخوف والأمل معا.

ملاك تجد في المستقبل ما يجب أن يكون أفضل مما رأيناه في الماضي لأن المستقبل نقف فيه على أخطائنا ونستقي منه العبر .. بالتالي النتيجة الحتمية ستكون أفضل بمشيئة الله.

فوزية تعتبر المستقبل حكايات للتسلية كنا نرددها أيام الدراسة .. أما نهى فترى أن أهم ما في المستقبل هو راتب آخر الشهر .. وترى ميناس أن المستقبل هو كل شيء جميل يأتي من الله .. وكل شيء رائع نحققه بجهودنا.

طارق يرى أن المستقبل هو القدر المجهول .. ورانيا تعتبر أنه ليس هناك شيء مجهول في المستقبل .. فالإرادة والتوكل على الله هما اللذان يصنعان المستقبل .. لأن الانسان مخير وليس مسيراً .. فأنت وحدك الذي بيده زمام الأمور .. وكفاك فقط أن تعقلها وتتوكل على الله.

أما أنا فأرى أن المستقبل هو التحدي الأكبر .. وهو المساحة الفارغة من حياتنا التي يجب أن نملأها .. وهنا يختلف البشر في مستقبلهم، منهم من يملأها بالبهجة والسعادة والنجاح .. ومنهم من يصنع التعاسة له وللآخرين.

المستقبل هو الصفحة البيضاء التي سنلونها إما بألوان الفرح والسرور أو التعاسة والشقاء .. اصنع مستقبلك كما تحب .. فتلك حياتك .. واختر طريقك كما تشاء فتلك قراراتك.

ويسعدني أن أعرف آراءكم .. ودمتم سالمين.