صورة رقمية وعادية

. . ليست هناك تعليقات:


التقاط صورة للبيئة المحيطة بواسطة كاميرا هاتف محمول

الصورة تطلق على أحد الابتكارات التي توصل إليها الإنسان  ليحصل بها على شكل متماثل لشيء معين عادة ما يكون جسما ماديا أو أحد الأشخاص، كما أنه يشير إلى التعامل مع الأجسام ذات بعدين (صورة).

قد تكون الصور ذات بعدين (بعد) مثل الصورة الفوتوغرافية أو أحد عروض الشاشة، كما توجد أيضا الصورة المجسمة ثلاثية الأبعاد ومن أمثلتها التماثيل (تمثال)والصور يمكنالتقاطها عن طريق بعض الوسائل البصرية مثل الكاميراتوالمرايا والعدسات والتلسكوبات والميكروسكوبات وغيرها  من الوسائل الأخرى. كما توجد أيضا بعض الوسائل والظواهر الطبيعية التي تساعد في التقاط الصور مثل العين البشرية وظاهرة انعكاس الأشياء على أسطح المياه. ومن الممكن أيضا أن يتسع إطار مصطلح صورة ليشمل أي شكل ذي بعدين مثل الخرائط والمخططات (مخطط) والرسوم البيانية الدائرية والرسومات التجريدية. ومن خلال هذا الإطار الأوسع لمصطلح الصورة، فإن الصور يمكن نقلها أيضا يدويا وذلك عن طريق الرسم والتلوين والنحت كما يمكن أن يتم نقلها آليا عن طريق الطباعة أو تكنولوجيا الجرافيكسالمستخدمة في الكمبيوتر. ويمكن تطوير الصورة من خلال  استخدام مجموعة من الطرق وذلك في بعض الحالات وبخاصة الصور المزيفة. هناك ما يعرف بالصورة المؤقتة وهي الصورة التي لا تستمر سوى لفترة قصيرة من الوقت. ويمكن أن نمثل لذلك من خلال انعكاس أحد الأجسام في المرآة أو عرض الصور المتحركة من خلال كاميرا الأوبسكورا (كاميرا الحجرة المظلمة) أو عرض أحد المشاهد عن طريق أنبوب الأشعة المهبطية. أما الصورة الثابتة والتي تعرف أيضا بالنسخة المطبوعة فهي الصورة التي يتم تسجيلها على شيء مادي مثل الورق أو النسيج وذلك عن طريق التصوير الفوتوغرافي أو إجراء بعض العمليات الرقمية. وهناك الصورة الذهنية التي توجد في عقل الفرد  نتيجة لشيء يتذكره أو يتخيله. وفي هذه الحالة، سيصبح من غير ضروري أن يكون موضوع الصورة موجودا في الواقع، فمن الممكن أن يكون فكرة مجردة مثل المخطط البياني أو الدالة أو الوجود التخيلي لشيء ما. ويعد التطوير الذي طرأ على تكنولوجيا الأصوات الاصطناعية وفن الصوتمن الأسباب التي أدت إلى إدراك احتماليات وجود صورة الصوت التي تتكون من مادة صوتية يتعذر تجزئتها دون  التحليل القائم على علم الموسيقى واللغويات.

الصور غير المتحركةعدل

تمثل الصورة غير المتحركة صورة واحدة ساكنة، وهذا هو ما يميزها عن الصورة المتحركة. (يمكنك النظر إلى الجزء التالي)وتستخدم عبارة "الصورة غير المتحركة" في مجال التصوير الفوتوغرافي والإعلام المرئي وصناعة برامج الكمبيوتر وذلك للتأكيد على أن المقصود من الصورة هنا  ليس فيلما كاملا مكون من مجموعة من الصور. كما أنها يمكن أن تستخدم في الكتابة الفنية التي بها شيء من الخبرة أو التي تفتقر إلى ذلك وذلك كأحد معايير (معيار) هذا المجال. أفيش الفيلم هو صورة يتم التقاطها من موقع  الفيلم أو البرنامج التليفزيوني أثناء الإنتاج وعادة ما يستخدم هذا ألأفيش للترويج لهذا الفيلم أو البرنامج التليفزيوني

الصورة المتحركةعدل

هناك أيضا ما يعرف بالصورة المتحركة والتي يمكن أن تتمثل في الأفلام السينمائية (فيلم سينمائي) أو أفلام الفيديو (فيلم الفيديو) أو أفلام الفيديو الرقمية (فيلم  فيديو رقمي). ويمكن أيضا أن يتمثل هذا النوع من الصور في عرض متحرك مثل عرض ذويتروب.والحقيقة إن الصور المتحركة ما هي إلا عبارة عن صور ثابته تم تحريكها بزمن محدد حتى نحصل على الحركة كما هو الحال في أفلام الكرتون المتحركة.

امتدادات الصورعدل

تختلف الصور عن بعضها في اللواحق أو الامتدادات والتي تعتبر كميزة للصور حيث ان الامتداد له علاقة مباشرة بحجم الصور، من أكثر امتدادات الصور شيوعا jpg - gif - png - bmp.

1- تنسيق GIF ( Graphics Interchange Format ) وهو التنسيق الذي يتم عرض الصور من مصدرها مباشرة من خلاله، مثل الصور التي يتم استعراضها على الإنترنت، و هذا التنسيق يدعم ظهور 256لوناً فقط للصورة وبه ميزة ضغط داخلية لتقليل حجم الملفات.

2- تنسيق JPEG & TIFF. JPEG هو التنسيق الذي يتم التقاط الصور الرقمية به، ويسمح بتخزين كم أكبر من الصور في الذاكرة ، وهو أيضاً شائع الاستخدام على شبكة الوب العالمية ويتميز بتحقيق التوازن بين ضغط الصورة و جودتها ويمكن تحويل التخزين لتنسيق TIFF الذي يتحمل حفظ و تحميل الصورة أكثر من مرة دون التقليل من جودتها.

3- تنسيقPNG . تم ابتكار هذا التنسيق لعرض الصور من خلال الوب وهو اختصار لجملة Portable Network Graphics وتستخدم للتعامل مع الصور ذات الأجزاء الشفافة والتي يصل حجمها لـ 24 Bit .                              الصورة الرقمية هي تمثيل لصورة ثنائية البعد باستخدامنظام العد الثنائي على شكل أصفار وواحدات. هناك نوعين للصور الرقمية، صور النقطية و الصور المتجهة، وفي حال  لم يذكر نوع الصورة فإن مصطلح الصورة الرقمية يرمز على الغالب للصور النقطية

إظهار الصورعدل

من الممكن استخدام العديد من البرامج الحاسوبية لإظهار الصور و معالجتها. حيث من الممكن إظهار أنواع الصور جي آي إف،جيه بيه إيه جي،بي إن جي باستخدام متصفح الويب لأنها صيغ قياسية لصور الأنترنت.

صور 1-بتعدل

عادةً ما يتم تمثيل هذا النوع من الصور باللونين الأسود و الأبيض على الرغم أننا نستطيع استخدام أي لونين أخرين,كل بكسل في الصورة يتم تخزينه بوصفه بتواحد(اما 1 او 00) و يمكن تسميتها ايضاً بالصورة أحادية اللون حيث أنها لا تحتوي على أي لون. غالبا ما تنشأالصور الثنائية في معالجة الصور الرقمية كأقنعة أو نتيجة لبعض  العمليات مثل التجزئةو في بعض أجهزة الإدخال / الإخراج، مثل الطابعات الليزرية وآلات الفاكس، وشاشات الحاسوب.

صور 8-بت رماديعدل

حيث أن كل بكسل تحوي درجة محددة من اللون السكني بين 0-255 وكلما ابتعدنا من الصفر باتجاه ال 255 يصبح لون البكسل أفتح و يتم التعبير عن كل بكسل ب 1-بايت .  الصور الرمادية غالبا ما تكون نتيجة لقياس شدة الضوء في كل بكسل في النطاق الواحد من الطيف الكهرومغناطيسي (مثل الأشعة تحت الحمراء، الضوء المرئي، الأشعة فوق البنفسجية، وغيرها).

صور ال24-بت ملونعدل

وهنا كل بكسل يتم تمثيله ب 3-بايت و في الغالب تمثلبالنموذج اللوني أحمر أخضر أزرق,ينتشر استخدامه في الصور الفوتوغرافية أو رسومات معقدة ذات جودة عالية لأنه يدعم حتى 16،777،216 لون مختلف على الأقل,مع العلم أن يمكن للعين البشرية تمييز ما يصل إلى عشرة ملايين لون ولأنه يمكن تمثيل هذا النوع من الصور ب 4-بايت عوضاً عن 3-بايت و هذا البايت الزائد لحفظ تأثير خاص على الصورة كالشفافية مثلاً.

صور 8-بت ملونعدل

هي وسيلة لتخزين معلومات الصورة في ذاكرة جهاز الكمبيوتر أو في ملف الصورة،كل بكسل يتم تمثيله ببايت واحد أو 8-بت. والحد الأقصى لعدد الألوان التي يمكن عرضها في وقت واحد هو 256 لون. و هناك نوعان يستخدم الأكثر شيوعا منها لوحة منفصلة تتكون من 256 لوناً، حيث يتم إعطاء كل رقم من ال256 لون درجة من الأحمر,الأخضر، والأزرق.

في معظم خرائط الألوان عادة ما يتم اختار لون من 16،777،216 لون(24 بت: 8 أحمر،8 أخضر ، 8 الأزرق). ولكن في ضع بطاقة VGA 320x200 ، يتم اختيار 256 لونا على الشاشة من أصل 262،144 لون (18 بت: 6 الحمراء، 6 الخضراء، 6 الأزرق). يمكن لبعض بطاقات VGA القديمة فقط اختيار 256 لون من 4،096 لون (12 بت: 4 حمراء،4 خضراء ، 4 الأزرق).

النموذج الآخر هو عادة ما يصف اللون ب 3 بت للون الأحمر، و 3 بت للأخضر و 2 بت للأزرق.و هي لا تستخدم لوحة على الإطلاق، وبالتالي هو أكثر مماثلة ل15 بت و 16 بت.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

تابعنا

Legroup جميع الحقوق محفوظة لموقع 2017. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تدوينة الأسبوع

Template Information

اسم المدونة

اسم المدونة

وصف المدونة هنا.

Template Information

Test Footer 2

افضل مقال 2017 ل doucumnt التعاون لمزيد اشترك معناgoogle

كيفية معرفة بأنك مسحور

ما هو السحر السحر:لغة :التخيل والخداع والتمويه. اصطلاحا:ضرر يوقعه إنسان بإنسان أخر بسبب حقد او كراهية ،يصبح الانسان المسحور يتخبط في اموره غ...

Google+ Followers

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ماهو موقعنا doucumnt

Facebook

قاءمة المدونات الاكترونية

  • homme - *Homme* Être humain adulte du sexe masculin Cet article concerne les individus mâles de l'espèce humaine. Pour l'être humain, voir Homo sapiens. Pour l...
    قبل شهر واحد

تابعنا على فيسبوك

Ad Home

LightBlog

إعلان

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

المتابعون

المتابعة بالبريد الإلكتروني

Translate

احدث مواضيعنا

Popular Posts