قصر

. . ليست هناك تعليقات:


قصر في قلعة شفرينق ، ألمانيا

قصر البديع - مراكش

قصر هو مقر إقامة كبير ، وخاصة ما يتعلق بالمقرات الملكية والرئاسية ، أو الاعيان رفيعي المستوى ، كالاساقفة ، كما يطلق قصر على المباني الفخمة والمزخرفة .

قصور

تعتبر مساكن ملوك الفراعنة في الأقصر والتي تضم المباني والأسوار الخارجية وكذلك القصور الآشورية في كلحيويني وكذلك قصور إمبراطورية كوريا وتايلاند وفيتنام واليابان والمدينة المحرمة بالصين من أشهرها .    ترك برس

كانت تتم جميع أعمال الدولة العثمانية الإدارية والسياسية داخل القصر المركزي الخاص بها، وكان يقيم فيه السلطان وحاشيته داخل القصر المركزي، بينما كان يسكن أولياء العهد في القصور الثانوية التي كانت تشيّد إلى جانب القصر المركزي.

وقد شكلت هذه القصور أحد الرموز المهمة في إبراز القوة التي تمتلكها الدولة العثمانية، ويمكن تعداد بعض هذه القصور المركزية على النحو الآتي:

ـ قصر الباب العالي "توب كابي": تم تشييد هذا القصر عام 1478، بناءً على أمر السلطان "محمد الفاتح" 1432 ـ 1481"، واستمر استخدام هذا القصر الضخم كمركز أساسي لأعمال الدولة العثمانية الإدارية والسياسية لما يفوق 400 عام. كان يتسع قصر الباب العالي لما يقارب 4000 شخص للإقامة والعيش، وكان يعمل به أكثر من 6000 آلاف شخص، وتبلغ مساحته 80 ألف متر مربع.

ـ قصر يلديز: تم تشييد قصر يلديز بناءً على أمر من السلطان "سليم الثالث" "1761 ـ 1808" عام 1789، وانتهت عملية تشييده عام 1807، وكان هدف السلطان سليم الثالث من وراء إنشاء قصر يلديز هو إهداؤه إلى أمه "ميهري شاه".

استخدم قصر يلديز كقصر مركزي للدولة العثمانية، غداة تولي السلطان "عبد الحميد الثاني" "1842 ـ 1918" مقاليد الحكم عام 1876.

ـ قصر دولما باهجة: صدر قرار إنشائه عام 1843 من قبل السلطان العثماني "عبد المجيد" "1823 ـ 1861"، وتم الانتهاء من تشييده عام 1856. بعد الانتهاء من تشييده استُخدِم كبديل لقصر الباب العالي، لإدارة الشؤون الإدارية والسياسية للدولة العثمانية. تبلغ مساحة قصر دولما باهجة 250 ألف متر مربع.

ـ قصر تشيراغان: تم إصدار قرار إنشاء قصر تشيراغان أيضًا من قبل السلطان العثماني عبد المجيد، وبدأت عملية إنشائه عام 1857، ولكن السلطان عبد المجيد لم يتمكن من رؤيته كاملًا، إذا وفاته المنية قبل اكتمال بناء القصر، وعمل أخوه السلطان عبد العزيز على إتمامه، وتم الانتهاء من عملية إنشائه عام 1871. استخدم قصر تشيرأغان لاستقبال ضيوف الدولة العثمانية وتوفير الإقامة اللائقة لهم.

ـ قصر بيلار بيي: صدر قرار إنشاء قصر بيلار بيي عام 1861، من قبل السلطان العثماني "عبد العزيز" "1830 ـ 1876"، وتم إتمامه عام 1865. استعمل قصر بيلا ربيي من قبل السلطان العثماني "عبد العزيز" وخلفه كمصيف لقضاء العطل.

ـ قصر إبراهيم باشا: إبراهيم باشا هو صهر السلطان العثماني "سليمان القانوني" "1494 ـ 1566" ووزيره الثاني. لم تتمكن الوثائق التاريخية من رصد التاريخ الحقيقي لبناء قصر إبراهيم باشا، ولكن الوثائق التاريخية نقلت أن السلطان العثماني سليمان القانوني شيد القصر وأهداه لإبراهيم باشا الذي تزوج من أخته السلطانة "خديجة".

ـ قصر إسحاق باشا: أحد أهم القصور الثانوية التي تأسست في مدينة بعيدة عن إسطنبول. تم تشييد قصر إسحاق باشا في ناحية "دوغبايزيت" في مدنية "أغري"، وتم إصدار قرار إنشائه من قبل والي أغري "عبدي باشا" عام 1685، وعقب وفاة عبدي باشا، عمل ابنه إسحاق باشا ومن ثم حفيده محمد باشا على إتمامه، وتم الانتهاء من عملية تشييده عام 1784. يحمل قصر إسحاق باشا روح العمارة العثمانية والسلجوقية والتركمانية.

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

تابعنا

Legroup جميع الحقوق محفوظة لموقع 2017. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تدوينة الأسبوع

Template Information

اسم المدونة

اسم المدونة

وصف المدونة هنا.

Template Information

Test Footer 2

افضل مقال 2017 ل doucumnt التعاون لمزيد اشترك معناgoogle

كيفية معرفة بأنك مسحور

ما هو السحر السحر:لغة :التخيل والخداع والتمويه. اصطلاحا:ضرر يوقعه إنسان بإنسان أخر بسبب حقد او كراهية ،يصبح الانسان المسحور يتخبط في اموره غ...

Google+ Followers

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ماهو موقعنا doucumnt

Facebook

قاءمة المدونات الاكترونية

  • homme - *Homme* Être humain adulte du sexe masculin Cet article concerne les individus mâles de l'espèce humaine. Pour l'être humain, voir Homo sapiens. Pour l...
    قبل 5 أسابيع

تابعنا على فيسبوك

Ad Home

LightBlog

إعلان

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

المتابعون

المتابعة بالبريد الإلكتروني

Translate

احدث مواضيعنا

Popular Posts