الصحيفة

. . ليست هناك تعليقات:

صحيفة هي مطبوعة دورية الإصدار متنوعة لها نمط وشكل تندرج مع النشرة و المطوية تتابع مادة منتظمة

جزء من سلسلة
الـصحافـةمفاهيم

أخبار
أسلوب الكتابة
أخلاقيات الصحافة
موضوعية (صحافة)
مصدر (صحافة)
القيم الإخبارية
تشهير
استقلال تحريري

صحافة حسب المجال

فنية · تجارية  · طبية
ترفيهية · بيئية · سياسية
بياناتية · موضة · علوم
رياضية · تقنية · تجارية
تنبؤ جوي  · أخبار عالمية

أنواع

صحافة تظافرية
صحافة القصص المصورة · صحافة مجتمعية · صحافة قواعد البيانات · صحافة استغراقية · صحافة استقصائية

تأثير اجتماعي

السلطة الرابعة
حرية الصحافة
ترفيه إعلامي · تحيز إعلامي · علاقات عامة · خدمة صحفية · صحافة صفراء

مهنة الصحافة

صحفي · كاتب العمود · تحرير · تحرير النسخ · علم الطقس · مذيع (مذيع أخبار· صحافة مصوَّرة

الصحافة الجديدة

صحيفة · مجلة · نشرة الأخبار · صحافة إلكترونية · وكالة أنباء · إعلام بديل ·

بائعي صحف في مدينة نيويورك عام 1908

كشك الصحف في الارجنتين

الصحيفة العربية الدولية الشرق الاوسط

استمع إلى هذه المقالة (معلومات)

ملف الصوت هذا قد أنشئ من المراجعة المؤرخة 21 يناير 2011، ولا يعكس التغييرات التي قد تحدث للمقالة بعد هذا التاريخ. (مساعدة الصوت)

المزيد من المقالات المسموعة

الصحيفة أو الجريدة (أو الجورنال سابقاً) هي مطبوعة لها  إصدار يحتوي على مادة إعلامية بصياغة صحافية من أنباء متداولة و آخر أخبار و تحليلات ومقالات رأى وابواب  مخصصة لأفرع الكتابة و الأدب ويمكن حصرها في هدف النشر و التوزيع بث أفكار في شكل معلومات وإعلانات، وعادة ما تطبع نسخة علي ورق زهيد الثمن. يمكن أن تكون الصحيفة صحيفة عامة أو متخصصة، وقد تصدر دورية مثل أن تكون يومياً أو أسبوعياً. من أهم مميزات كل صحيفة هى العنونة أو المانشيت مثلا يقال معنونات أو مانشيتات الصحافة المصرية اليوم عنونت الأخبار أو الأهرام القاهرية كذا بينما عنونت البيان السكندرية وتابعتها بنفس العنونة صحيفة الشاهد الأقصرية وهكذا جرى العرف أن يطلق اسم "صحيفة" على "الجريدة"، إلا أنه علمياً فإن الصحيفة هي كل مطبوعة دورية، وبالتالي يدخل تحت خانتها المجلة التي يعمل بها "صحفيون" أيضاً، إلا أن المجلة  تتميز بدورية أطول من الجريدة التي تصدر يومياً أو أسبوعياً، في حين يمكن للمجلة أن تصدر أسبوعياً أو شهرياً أو نصف شهرياً أو فصليا أي كل ثلاثة أشهر، كما تختلف المجلة عن الجريدة في نوعية الورق ووجود غلاف وقطع مختلف.

العريبعدل

قديما استخدم أهل مصر كلمة جورنال لكن فارس الشدياقعرب الكلمة الى جريدة وهي لفظة دارجة إلى يومنا.

البدايةعدل

نشرت أول صحيفة في التاريخ عام 1605 م، ومع دخول  القرن العشرين قاومت الصحف المكتوبة كل الاختراعات التقنية الحديث ابتداءً من المذياع وتعريجا على المرناة أوتلفاز وانتهاء بشبكة الإنترنت شبكة المعلومات العالمية ولكن مع بداية القرن ال211 أصبحت الصحافة المكتوبة بشكل عام عرضة للزوال [بحاجة لمصدر]، لا سيما بعد التوسع الهائل الذي تشهده الثورة المعلوماتية والتي يعتبر الإنترنت الفضاء الرئيسي لها.

المحتوىعدل

تحتوي الصحف العامة (غير المتخصصة) عادة على الأخبار ومنها الأحداث السياسية والجرائم والأعمال والرياضة وربما أيضاً أخبار الطقس والكلمات المتقاطعة والطالع وتأخذ أشكالاً متعددة مثل المقالات والأعمدة والكاريكاتير.

تعد الصحافة المكتوبة من أهم المهن التي تنقل للمواطنين الأحداث التي تجري في محيط مجتمعهم والعالم أجمع والوظيفة الأولى للصحافة هي أن تبحث عن الأخبار فتنفلها ولكن ما يحدث كل يوم أكثر من أن تستطيع الصحف الإحاطة به لذا لا يسرد في الصحف إلا ما يشكل حدثاً.

في فرنساعدل

في عام 1632 صدرت الصحيفة الفرنسية الأولى وكان اسمها الأخبار اليومية لأماكن مختلفه بعد ذلك بأشهر تبعتها لاغازيت لصاحبها نيو فراست رنودوم حوالي عام 1796 كان عدد النشرات الصادرة في باريس يتجاوز السبعين وكانت أول جريدة عربية زمن الحملات الصليبية تعد المطبعة الفرنسية عام 1799 في مصر مع الحملة الفرنسية بقياد نابليون بونابرت وكان اسمها الحوادث اليومية وكان ظهور أول جريدة عربية في شمال أفريقيا في عام 1847 وهي المبشر.

السلطة الرابعةعدل

ويطلق أحياناً لفظة السلطة الرابعة على الصحافة لما لها من تاثير على خلق الراي العام ،ومنذ ان ظهرت الوسائل الاعلامية الأخرى من اذاعة وتلفاز وإنترنت وما زال الجدل والنقاش دائرا بين أوساط الاعلاميين في مدى قدرة هذه المهنة (والتي تسمى أحياناً بمهنة البحث عن المتاعب) على البقاء والديممومة نظراً لسهولة انتشار الوسائل الاعلامية الأخرى وزيادة قدرتها على التاثير في الجمهور إضافة إلى جاذبيتها ولكن ظلت الصحافة تحافظ على مكانتها وذلك عبر لجوئها إلى بدائل أخرى ومحاولة البقاء ضمن دائرة اهتمامات الجمهور من خلال الإعلانات أو تقديم الخدمات العامة أو التعمق في الأحداث اليومية وسرعة الوصول إلى القارئ وغيرها.

تاريخعدل

كان هناك بدايات للصحيفة في روما القديمة: قامت "اكتا دورينا" او نشرات اعلانات الحكومة بالنحت في الحجر والمعادن الاعلانات وقامت بتعليقها في الاماكن العامة.          الصحيفة الإلكترونية أو المجلة الإلكترونية أو الدورية الإلكترونية هي صحيفة أو مجلة تصدر إلكترونياً تقرأ عبرالإعلام الإلكتروني، وعادةً ما تصدر على الإنترنت. وهي صورة خاصة من الوثائق الإلكترونية؛ إذ أن غرضها التزويد بمواد البحث العلمي مثلاً، لكن لها نفس الشكل العام للصحف  المطبوعة تقريباً. ولكونها بصورة إلكترونية، فإن الصحيفة الإلكترونية تحوي بيانات وصفية يمكن إدخالها في قواعد البيانات ومحركات البحث المتخصصة لتسهيل الوصول إليها  من قبل المهتمين بمجال الصحيفة.

بعض الصحف الإلكترونية توجد على الإنترنت فقط (بالإنجليزيةonline-only)، وبعضها هو نسخة إلكترونية لصحف مطبوعة، وفي بعضها تكون النسخة الإلكترونية مزيدة على النسخة المطبوعة ببعض المواد (كالفيديو وبعض المواد التفاعلية).

معظم الصحف الإلكترونية تعمل بنظام الاشتراك، أو تدعم نظام الدفع مقابل المشاهدة. وتشترك العديد من الجامعات في الدوريات العلمية الإلكترونية بغرض تيسير البحث العلمي على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

معظم الصحف والدوريات الإلكترونية تنشر بصيغة لغة رقم النص الفائق أو نسق المستندات المنقولة أو كليهما معاً، والقليل منها ينشر بصيغة ملف مايكروسوفت وورد، والقليل بدأ بإضافة مواد إم بي ثري صوتية. كانت بعض الدوريات القديمة تنشر بصيغة أسكي، وبعضها لا زال ينشر بتلك الصيغة.

ظهور الجرائد الإلكترونيةعدل

بدأت في الظهور بشكل قليل في تسعينيات القرن 20 بسبب التطور التكنولوجي، منذ سنة 2000 بدأت الجرائد تتطور إلى أن وصلت لمستوى أصبحت فيه الإلكترونية تطغى على الورقية.

ساهم الربيع العربي الذي إندلع أواخر سنة 2010 بشكل  كبير في تشكيل المواقع الإخبارية، لما تتوفر عليه من حرية رأي وتعبير، كما أن سقوط العديد من الحكوماتالديكتاتورية في العالم العربي وخوف حكومات إستبدادية  أخرى من نفس المصير تركت المجال مفتوح لحرية الكتابة.

قانونية الجرائد الإلكترونيةعدل

يبقى هذا النوع من الجرائد بدون تقنين أو بدون تأطير قانوني، حيث مازالت جديدة وطريقة التعامل معها تستوجب تجربة ومعرفة مدى تأثيرها، مما دفع بعضالحكومات التي تريد إحتواء هذه الجرائد بالإسراع من أجل  تقنين حريتها.

وصف مثقفون وإعلاميون الجرائد الإلكترونية بمصطلحالثورة الإعلامية للدور الذي تلعبه من أجل تنوير الرأي  العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

تابعنا

Legroup جميع الحقوق محفوظة لموقع 2017. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تدوينة الأسبوع

Template Information

اسم المدونة

اسم المدونة

وصف المدونة هنا.

Template Information

Test Footer 2

افضل مقال 2017 ل doucumnt التعاون لمزيد اشترك معناgoogle

كيفية معرفة بأنك مسحور

ما هو السحر السحر:لغة :التخيل والخداع والتمويه. اصطلاحا:ضرر يوقعه إنسان بإنسان أخر بسبب حقد او كراهية ،يصبح الانسان المسحور يتخبط في اموره غ...

Google+ Followers

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ماهو موقعنا doucumnt

Facebook

قاءمة المدونات الاكترونية

  • homme - *Homme* Être humain adulte du sexe masculin Cet article concerne les individus mâles de l'espèce humaine. Pour l'être humain, voir Homo sapiens. Pour l...
    قبل 5 أسابيع

تابعنا على فيسبوك

Ad Home

LightBlog

إعلان

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

المتابعون

المتابعة بالبريد الإلكتروني

Translate

احدث مواضيعنا

Popular Posts