الملك عبد الله

المَلِك (بفتح الميم وكسر اللام) هو لقب يحمله شخص ذكر يمارس سلطة على أرض ومجموعة من البشر.

لغة

ورد في معجم المعاني الجامع التعريف التالي :
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ : صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد ، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة.                                                                                                                                      الملك عبد الله الملك عبد الله عبد عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، هو المَلك السادس للمملكة العربية السعودية، والملك عبدالله هو الابن الاثنا عشر للملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية من أصل "45" ولداً. نشأة الملك عبد الله ولد الملك عبد الله بن عبد العزيز في مدينة الرياض عام 1924م، وهو الوحيد من بين أشقّائه لأمّه. عاش الملك عبد الله لفترةٍ طويلةٍ في البادية عند أخواله من قبيلة شمّر التي يشهد لها العرب بطيب السمعة والشجاعة والكرم؛ إذ تعتبر من القبائل الرئيسيّة التي كان لها نفوذٌ واسعٌ في شبه الجزيرة العربية، فتعلّم الملك عبد الله كلّ هذه الخصال من كرم وشهامةٍ وشجاعةٍ، كما تلقّى تعليماً دينياً تقليدياً بعيداً كل البعد عن التشدد في الوقت الذي كانت به الحركة الوهابية في بداية انتشارها والتي كانت تدعو إلى التشدّد بأحكام الدين، كما تلقّى علوم اللغة عى أيدي علماء إسلاميين في البلاط الملكي السعودي. تولى الملك عبد الله الكثير من المناصب وأشرف على الكثير من المشاريع، وتسلّم إدارة الكثير من المؤسسات الرسمية كان آخرها تولّيه لقيادة الحرس الوطني عام 1962م وبدأت مرحلة جديدة لهذا الجهاز في زمنه؛ فقد زاد عدد أفراده إلى الضعف عمّا كان عليه، وتمّ تسليح أفراده بأحدث الأسلحة وأصبح هذا الجهاز على درجةٍ عاليةٍ من الكفاءة والتدريب. مثّل نظام الملك عبد الله بن الحسين الوسطيّة في سياساته العامة؛ فكان دائماً يدعو إلى علاقاتٍ حسنةٍ مع الدول العربية ودول العالم، وفي عهد الملك خالد بن عبد العزيز الذي خلف الملك فيصل بن عبد العزير بعد وفاته بقي الملك عبد الله قائداً للحرس الوطني، وأسند إليه الملك خالد منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء. تولي الملك عبد الله للحكم تولّى مقاليد الحكم بعد الملك خالد الملك فهد بن عبد العزيز، وفي أواخر حكمه وفي عام 1995م ساءت صحة الملك فهد كثيراً ولم يعد باستطاعته مباشرة أعماله إلا أنّه تم إخفاء أمر مرض الملك عن الناس، وكان يُمارس الحكم الفعلي نائب الملك وهو الملك عبد الله، وبقي الوضع على هذا الشكل حتّى تولّى الملك عبد الله مقاليد الحكم في عام 1996. سياسة الملك عبد الله انتهج الملك سياسةً وسطيةً على الصعيد الداخلي والخارجي فحاول في بداية حكمه التخفيف من دور أمريكا في بلاده فأعلن بأنّه لن يسمح بضرب العراق من الأراضي السعودية دون قرارٍ من الأمم المتحدة خلال حرب الولايات المتحدة على العراق الأولى، وكان يدعو دائماً إلى البقاء على علاقاتٍ حسنةٍ مع الدول العربية، واستطاع المحافظة على التوازن بعلاقات السعودية الخارجية، كما كان رحمه الله داعماً للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.
      الملك عبد الله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، ولد في 30 يناير 1962، بدأ حكمه بعد وفاة والده سنة 1999، درس المرحلة الابتدائيّة في الكلية العلمية الإسلامية، ثم غادر إلى بريطانيا لاستكمال تعليمه، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة لدراسة الماجستير في عام 1987، وفي الوقت الحالي يحمل رتبة مشير في الجيش الأردني، وسلاح الجو الملكي الأردني، وفي عام 1993م تزوّج من رانيا فيصل ياسين، وهي فلسطينيّة الأصل، والتي أصبحت تدعى بالملكة رانيا العبد الله، ولديه أربعة أبناء هم: الأمير الحسين، والأميرة إيمان، والأميرة سلمى، والأمير هاشم، وسنتعرف في هذا المقال على هوايات الملك عبد الله، وكتاباته، وإنجازاته. هوايات الملك عبد الله يفضل الهوايات التي تتمتع بطابع المغامرة مثل، الغوص، وسباق السيارات، والقفز بالمظلات. يحب قصص ستار تريك. يهتم بصناعة الأفلام. أعمال الملك عبد الله حقق الملك كثيراً من الإنجازات للأردن نذكر منها الآتي: تعزيز العمل في القطاع الخاص والقطاع العام، وذلك عن طريق إنشاء خلوات اقتصادية. تنظيم مؤتمرات اقتصادية في المملكة الأردنية الهاشميّة. تشكيل مجلس استشاري واقتصادي وجعله تحت رعايته. ضم الأردن إلى منظمة التجارة العالميّة. عقد اتفاقيّة شراكة أردنية أوروبيّة. تغيير المناهج وإدخال مادة اللغة الإنجليزيّة إلى المناهج، وزيادة قدرات أساتذة الجامعات والمدارس. إنشاء إستراتجيّة تتضمن جعل العقبة منطقة حرة، وتكون منطقة اقتصادية تنموية. إنشاء مراكز لتكنولوجيا المعلومات، ويعتبر مركز الصفاوي هو المركز الأول لتكنولوجيا المعلومات في الأردن. إنشاء مركز وطني برعاية ملكية لحقوق الإنسان. محاربة الفقر والبطالة من خلال رفع مستوى المعيشة للناس، وإنشاء صندوق الملك عبد الله لتحقيق هذا الهدف. استقبال ندوة تكنولوجيا المعلومات في منطقة البحر الميت. الترويج للأردن سياسياً في الخارج، وذلك عن طريق تقوية دور السفراء الأردنيين. تأمين السكن للأسر الفقيرة في مختلف أنحاء الأردن. عقد ندوات لمحاربة العنف، والفقر، والإرهاب، وإظهار صورة الإسلام الحقيقيّة. مكافحة الفساد عن طريق تخصيص هيئة لمكافحة الفساد. القيام بالعديد من الحملات لدعم طلاب المدارس عن طريق توفير جو دافئ ومريح بالشتاء، وتزويدهم بالمعاطف الشتوية، والفيتامينات المفيدة لصحتهم. خصخصة العديد من المؤسسات الوطنية. تحقيق تعددية سياسية وديمقراطية؛ وذلك عن طريق تحديث وزارة التنمية السياسية. مساندة المرأة في كافة المجالات المختلفة، وخاصة في المجال السياسي، حيث أضاف كوتا نسائية في البلديات، ومجلس النواب. تأسيس معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية. كتابات الملك عبد الله فرصتنا الأخيرة. السعي نحو السلام في وقت الخطر؛ والذي تحدث فيه عن الصراعات، والعقبات الموجودة في الشرق الأوسط.
    هو الملك عبد الله بن الحسين بن طلال بن عبدالله بن الحسين الهاشمي، وهو من مواليد يوم 30 من شهر كانون الثاني من عام 1962، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تسلم الحكم فيها بعد وفاة والده الذي جعله ولياً لعهده، وقد تسلم الحكم بالوراثة عام 1999. بدأ دراسته الابتدائية في مدارس الكلية العلمية الإسلامية في عمّان، ثم سافر إلى المملكة للمتحدة لإكمال تعليمه، ثم تابع دراسته في الولايات المتحدة. من الجدير بالذكر أنه تزوج من الملكة رانيا في عام 1993، وهي من أصول فلسطينية، كما أن لديه من الأبناء الأمير الحسين وهو ولي العهد، بالإضافة إلى الأمير هاشم، والأميرة سلمى، والأميرة إيمان، وقد ازدهر الأردن في عهد الملك عبد الله الثاني بشكل كبير، وسنعرض في هذا المقال مجموعة من الإنجازات التي تمت في عهده. أهم إنجازات الملك عبد الله القيام بعدة خطوات اقتصادية في منطقة البحر الميت، وذلك لغايات توطيد العلاقات بين القطاع العام، والقطاع الخاص، وذلك كان في سنة (1999). إقامة مجموعة من المؤتمرات الاقتصادية في الأردن والعمل على تنظيمها بشكل جيد. إنشاء المجلس الاستشاري الاقتصادي تحت إشراف ورعاية جلالة الملك ومجموعة من مندوبي القطاعين العام والخاص. التحاق الأردن بمنظمة التجارة العالمية سنة (2002). البدء بتنفيذ اتفاقية الشراكة الأردنية - الأوروبية وذلك سنة 20022. حوسبة التعليم وذلك اعتباراً من سنة 1999، حيث تم العمل على حوسبة المناهج وإدخالها للمدارس، كما تم البدء بتدريس مادة اللغة الإنجليزية في المدارس من الصفوف الابتدائية الأولى، وتحسين وتطوير قدرات المعلمين في المدارس وأساتذة الجامعات على الحاسوب. إقامة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وإعلانها منطقة حرة، حيث تم إنشاؤها ضمن استراتيجية لتصبح منطقة تنموية مختلفة الأنشطة الاقتصادية. إنشاء مراكز تكنولوجيا المعلومات في الأردن، وكان أول هذه المركز مركز الصفاوي سنة 20022، ثم أنشأ بعده خمسة وسبعين مركزاً لتكنولوجيا المعلومات. إقامة المركز الوطني لحماية حقوق الإنسان وذلك بإرادة ملكية. إقامة صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية للتقليل من مشاكل الفقر والبطالة، وتحسين مستوى معيشة المواطنين. عقد ندوة تكنولوجيا المعلومات تحت ضيافة الملك عبد الله الثاني، وذلك على شاطئ البحر الميت. قيام الملك بتعزيز الدور الاقتصادي للسفراء الأردنيين خارج البلد، ليتم الترويج للأردن في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والمعروف باسم (ملتقى السفراء الأردنيين). إنشاء مشروع الملك عبد الله الثاني لتوفير السكن للأسر الفقيرة في معظم محافظات المملكة. الإعلان عن رسالة عمّان لكل العالم بهدف توضيح صورة الإسلام، وتصحيح المعتقدات الخاطئة التي انتشرت عنه بعد واقعة 11 أيلول في عام 2001.
    معلومات عن الملك عبدالله

ليست هناك تعليقات