الحرية + شعر

. . ليست هناك تعليقات:
لحريّة تعرّف الحريّة على أنها إمكانيّة الأفراد المطلقة دون أيِّ شرط أو إجبار أو ضغطٍ خارجي على تحديد خيار أو اتخاذ قرار من عدة إمكانيّات متوفرة، ويستند مفهوم الحريّة بشكلٍ عام على أساس شرط الحكم الذاتي للفرد في معالجة موضوعٍ ما. تعني الحريّة التحرر من كافة القيود التي تكبّل إنتاجات الفرد وطاقاته، سواء كانت هذه القيود ماديّة أو معنويّة؛ حيث تشتمل على التخلّص من العبوديّة للذات أو الفرد أو الجماعة، إضافةً للتخلص من كافة الضغوطات المفروضة على شخصٍ ما بهدف الوصول لغايةٍ ما، والتخلص من جميع الفروض والإجبار. الحريّة الموجبة والحريّة السالبة يعود مفهوم الحريّة الموجبة والحريّة السالبة للفيلسوف الألماني إيمانويل كانت، وتعني الحريّة الموجبة هي الإمكانيّات المُعطاة أو الحريّة المعطاة ليتمكّن من خلالها الفرد ممارسة الحريّة السالبة، وتعتبر هذه الحريّة حقٌ أساسي للإنسان، أمّا الحريّة السالبة (الشخصيّة) هي إمكانيّة الفرد من حقه الطبيعي في اتخاذ القرار دون أيِّ قيدٍ أو شرط، وعلى سبيل المثال لا الحصر إن كانت الحريّة السالبة تعني حريّة إبداء الرأي، تكون الحريّة الموجبة في إمكانيّة استخدام الإعلام كمثالٍ لممارسة هذا النوع من الحريّة. الحريّة الداخليّة والحريّة الخارجيّة تَعني الحريّة الداخليّة بأنها حالةٌ فرديّة غايةٌ في الخصوصيّة ترتبط بشكلٍ وثيق بإمكانيّات هذا الفرد الداخليّة، بمعنى آخر شخصيّة الفرد الخاصة، أمّا الحريّة الخارجيّة فهي عبارة عن أمر اجتماعي مهم وعام، وله صلة وثيقة وكبيرة بالظروف السياسيّة والاجتماعيّة المحيطة. الحريّة الاجتماعيّة والحريّة الفرديّة الحريّة الاجتماعيّة تعني حريّة المجتمع ككل؛ كتحرير الأرض من عدوٍ يحتلها على سبيل المثال، أما الحريّة الفرديّة فتعني حريّة إبداء الرأي في وجهات نظرٍ خاصة وآراءٍ شخصيّة، وحريّة القول واختيار مكان العمل والسكن وغيرها. الإرادة الحرّة الإرادة الحرة تعني قدرة الفرد على الاختيار والتقرير وانتخابه لإمكانيّة من عددٍ من الإمكانيّات الممكنة والمتوفرة، وبَمعنى آخر فإنّ الإرادة الحرّة هي قدرة الفرد على تعيين واختيار ورسم حياته الخاصة من جميع جوانبها إن أمكن. أقوالٌ مأثورة في الحريّة عمر بن الخطّاب: ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا). جان لوك: (الحريّة الكاملة هي الحركة ضمن القوانين الطبيعيّة، وإمكانيّة اتخاذ القرارات الشخصيّة والقرارات بشأن الملكيّة الخاصة دون قيود كما يريد الإنسان، ودون أن يطلب هذا الإنسان الحق من أحد، ودون التبعيّة لإرادات الآخرين أيضا). النتائج الناجمة عن الحريّة الجانب العقلاني: التحرّر من التحيّز ومن العقائد - لا يشتمل هذا المفهوم الأديان – وتعني التخرّج من سلطة الحكم إلى الذات (أي حريّة حكم الإنسان على أي أمر). الجانب السياسي: ويعني تحرير الفرد من جميع البنيات والتقاليد الاجتماعيّة غي                                             شعر عن الحريّة أخبرنا أستاذي يوماً عن شيء يدعى الحريّة فسألت الأستاذ بلطف أن يتكلم بالعربية ما الحريّة ؟! هل هي مصطلح يوناني عن بعض الحقب الزمنية ؟! أم أشياء نستوردها أو مصنوعات وطنية؟! فأجاب معلمنا حزناً وانساب الدمع بعفوية قد أنسوكم كل التاريخ وكل القيم العلوية أسفي أن تخرج أجيال لا تفهم معنى الحريّة لا تملك سيفاً أو قلماً، لا تحمل فكراً وهوية وعلمت بموت مدرسنا في الزنزانات الفردية ونذرت لئن أحياني الله وكانت في العمر بقية لأجوب الأرض بأكملها بحثاً عن معنى الحريّة وقصدت نوادي عروبتنا أسألهم أين الحريّة؟ فتواروا عن بصري هلعاً وكأن قنابل ذرية ستفجر فوق رءوسهم وتبيد جميع البشرية فدنا رجل يبدو أن ذاق عذاب الشُرَط السرية لا تسأل عن هذا أبداً أحرف كلماتك شوكية هذا رجس، هذا شرك في دين دعاة الوطنية ارحل؛ فتراب مدينتنا يحوي آذاناً مخفية تسمع مالم يحك أبداً وترى قصصاً بوليسية ويكون المجرم حضرتكم والخائن حامي الشرعية ستبوء بكل مؤامرة وبقلب نظام الثورية وببيع روابي بلدتنا يوم الحرب التحريرية وبأشياء لا تعرفها وخيانات للقومية وتساق إلى ساحات الموت عميلاً للصهيونية واختتم النصح بقولته وبلهجته التحذيرية لم أسمع شيئاً لم أرَكُمْ ما كنا نذكر حريّة هل تفهم؟ عندي أطفال كزغاب الطير البرية وسألت جموع المغتربين أناشدهم ما الحريّة؟ فأجابوا بصوت قد دوى: فَجَّرت هموماً منسية لو ذقناها ما هاجرنا وتركنا الشمس الشرقية بل طالعنا معلومات في المخطوطات الأثرية أن الحريّة أزهار ولها رائحة عطرية كانت تنمو بمدينتنا وتفوح على الإنسانية ترك الحراس رعايتها فرعتها الحمر الوحشية وسألت أديباً من بلدي هل تعرف معنى الحريّة ؟ فأجاب بآهات حرّى : لا تسألنا، نحن رعية! ووقفت بمحراب التاريخ وقلت له ما الحريّة؟ فأجاب بصوت مهدود يشكو من وقع الهمجية الحريّة أن يحيا الناس كما شاء الرحمن لهم بالأحكام الربانية وفق القرآن ووفق الشرع ووفق السنن النبوية لا وفق قوانين الطغيان وتشريعات أرضية وضعت كي تحمي أشخاصاً تقفو الأهواء الشخصية الحريّة: ليست نصباً تذكارياً يغسل في الذكرى المئوية الحريّة لا تستجدى من سوق النقد الدولية الحريّة لا تمنحها هيئات البر الخيرية الحريّة نبت ينمو بدماء حرَّى وزكية الحريّة تنزع نزعاً تؤخذ قسراً تبنى صرحاً يعلو بسهام ورماح ورجال عشقوا الحريّة إن تغفل عن سيفك يوماً فلقد ودعت الحريّة قُلْ للرِّجَالِ: طغى الأَسيرْ قُلْ للرِّجَالِ: طغى الأَسيرْ طيرُ الحِجالِ متى يَطيرْ أَوْهَى جنَاحَيْهِ الحدي دُ، وحَزَّ ساقَيْهِ الحريرْ ذهب الحِجابُ بصبره وأَطال حيْرتَه السُّفورْ هل هُيِّئَتْ دَرَجُ السما ء له، وهل نُصَّ الأَثيرْ وهل استمرَّ به الجَنا حُ، وهَمَّ بالنَّهْض الشكيرْ وسما لمَنزله من الد نيا، ومنزلُه خطيرْ ومتى تُساس به الريا .ضُ كما تُساس به الوكورْ أَوَ كُلُّ ما عند الرجا لِ له الخواطبُ والمهورْ والسَّجنُ في الأَكواخ، أَو سِجنٌ يقال له: القصورْ تالله لو أَن الأَد يمَ جميعَه روضٌ ونورْ في كلّ ظلٍّ ربوةٌ وبكلّ وارفةٍ غديرْ وعليه من ذَهبٍ سيا جٌ، أَو من الياقوت سورْ ما تَمَّ من دون السما ءِ له على الأَرض الحُبورْ إِن السماءَ جديرةٌ بالطير، وهْوَ بها جديرْ هي سَرْجُهُ المشدودُ، وه و على أَعِنَّتها أَميرْ حُرِّيَّةٌ خُلِق الإِنا ثُ لها، كما خُلِقَ الذكورْ هاجَتْ بناتِ الشعرِ عي نٌ من بنات النيل حُورْ لي بينهن ولائدٌ هم من سواد العين نورْ لا الشعْر يأْتى في الجما ن بمثلهن، ولا البحورْ من أَجلهن أَنا الشفي قُ على الدُّمَى، وأَنا الغيورْ أَرجو وآمل أَن ستج ري بالذي شِئنَ الأُمورْ يا قاسمُ، انظر: كيف سا ر الفكرُ وانتقل الشعورْ؟ جابت قضيَّتُكَ البلا دَ، كأَنها مَثَلٌ يسيرْ ما الناسُ إِلا أَوّلٌ يمضي فيخلُفه الأَخيرْ الفكرُ بينهما على بُعْدِ المَزارِ هو السفير ْ هذا البناءُ الفخمُ لي س أَساسُه إِلا الحَفيرْ إِن التي خلَّفْتَ أَم سِ، وما سِواكَ لها نصيرْ نهض الخفيُّ بشأْنها وسعى لخدمتها الظهيرْ في ذمة الفُضْلَى هدى جِيلٌ إِلى هاد فقيرْ أَقبلْنَ يسأَلْنَ الحضا رةَ ما يُفيد وما يَضيرْ ما السُّبْلُ بَيِّنَةٌ، ولا كلُّ الهُداةِ بها بصيرْ ما في كتابكَ طَفْرَةٌ تُنْعَى عليكَ، ولا غرورْ هَذَّبْتَهُ حتى استقامت من خلائقك السطورْ ووضعْتَه، وعلمْتَ أَن حسابَ واضعِه عسيرْ لك في مسائله الكلا مُ العفُّ والجدلُ الوَقورْ ولك البيانُ الجذلُ في أَثنائه العلمُ الغزيرْ في مطلبٍ خَشِنٍ، كَث يرٌ في مَزالقه العُثورْ ما بالكتاب ولا الحدي ث إِذا ذكرْتَهُما نَكيرْ حتى لَنسأَلَ: هل تَغا رُ على العقائد، أَم تُغيرْ؟ عشرون عامًا من زوا لك ما هي الشيءُ الكثيرْ رُعْنَ النساءَ، وقد يَرُو عُ المُشْفِقَ الجلَلُ اليسيرْ فنَسِينَ أَنك كالبدو ر، ودونَ رِفعتِكَ البُدورْ تفنى السِّنون بها، وما آجالُها إِلا شهورْ لقد اختلفنا، والمُعا شِرُ قد يخالفه العَشيرْ في الرأْي، ثُمّ أَهاب بي وبك المُنادِمُ والسَّميرْ ومحا الرَّوَاحُ إِلى مغا ني الودِّ ما اقترف البُكورْ في الرأْي تَضْطَغِنُ العقو لُ وليس تَضْطَغِنُ الصدورْ قل لي بعيشِك: أَين أَن ت؟ وأَين صاحبُك الكبيرْ؟ أَين الإِمامُ؟ وأَين إِس ماعيلُ والملأُ المنيرْ؟ لما نزلتم في الثرى تاهت على الشهب القبورْ عصر العباقِرةِ النجو مِ بنوره تمشي العصورْ تزوجتك أيتها الحريّة وهو يمشي في غابةٍ من خناجر.. أطلقوا نارهم على المتنبي. وأراقوا دماء مجنون عامر. لو كتبنا يوماً رسالة حبٍ.. شنقونا على بياض الدفاتر ما بوسع السياف قطع لساني فالمدى أزرقٌ.. وعندي أظافر... كنت الرجل الأوحد في التاريخ.. فلا أولاد.. ولا أحفاد.. ولا ذريه كنت أمير العشق.. وكنت أسافر يوماً في الأحداق الخضر.. ويوماً في الأحداق العسليه.. كان هناك العطر الأسود.. والأمطار الأولى.. والأزهار الوحشية.. كان هناك عيونٌ كان هناك شفاهٌ مفترساتٌ كالأصداف البحريه.. كان هنالك سمكٌ حيٌ تحت الإبط، وثمة رائحةٌ بحرية.. كان هناك نهودٌ تقرع حولي.. مثل طبولٍ إفريقية... إني قديس الكلمات.. وشيخ الطرق الصوفية.. وأنا أغسل بالموسيقى وجه المدن الحجريه وأنا الرائي.. والمستكشف.. والمسكون بنار الشعر الأبديه. كنت كموسى.. أزرع فوق مياه البحر الأحمر ورداً كنت مسيحاً قبل مجيء النصرانيه. كل امرأةٍ أمسك يدها.. كان هنالك.. ألف امرأةٍ في تاريخي. إلا أني لم أتزوج بين نساء العالم إلا الحرية... وأنا الرائي.. والمستكشف.. والمسكون بنار الشعر الأبدية كنت كموسى.. أزرع فوق مياه البحر الأحمر ورداً كنت مسيحاً قبل مجيء النصرانية. كل امرأةٍ أمسك يدها.. تصبح زنبقةً مائية.. كان هنالك.. ألف امرأةٍ في تاريخي. إلا أني لم أتزوج بين نساء العالم إلاالحرية

إقرأ المزيد على doucumunt

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

تابعنا

Legroup جميع الحقوق محفوظة لموقع 2017. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تدوينة الأسبوع

Template Information

اسم المدونة

اسم المدونة

وصف المدونة هنا.

Template Information

Test Footer 2

افضل مقال 2017 ل doucumnt التعاون لمزيد اشترك معناgoogle

كيفية معرفة بأنك مسحور

ما هو السحر السحر:لغة :التخيل والخداع والتمويه. اصطلاحا:ضرر يوقعه إنسان بإنسان أخر بسبب حقد او كراهية ،يصبح الانسان المسحور يتخبط في اموره غ...

Google+ Followers

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ماهو موقعنا doucumnt

Facebook

قاءمة المدونات الاكترونية

  • homme - *Homme* Être humain adulte du sexe masculin Cet article concerne les individus mâles de l'espèce humaine. Pour l'être humain, voir Homo sapiens. Pour l...
    قبل 5 أسابيع

تابعنا على فيسبوك

Ad Home

LightBlog

إعلان

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

المتابعون

المتابعة بالبريد الإلكتروني

Translate

احدث مواضيعنا

Popular Posts