ذهب

. . ليست هناك تعليقات:
 أين يتواجد الذهب                                                                                                                                            البحث عن الذهب البحث عن الذهب إحدى الهوايات التي تشغل عدد كبير من الناس، وخاصة أولئك الباحثين عن الثروة، والذهب يوجد في التربة كغيره من العناصر، إلا أنّه يكون مدموجاً بعناصر أخرى، ولكن المعادن المندمجة مع الذهب تكون سريعة الذوبان، والتأثر بالعوامل الجوية مهما كانت خفيفة وصغيرة، وبالتالي يتسرب الذهب بالقرب من سطح التربة، أو بالقرب من الشواطئ، وكذلك في مجرى الأنهار، وللبحث عن الذهب بشكل سهل وسريع، عليك جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الذهب وأماكن تواجده. خطوات البحث عن الذهب أماكن تواجد الذهب: يتواجد الذهب في أنواع معينة من التربة لذا يجب عليك، فإذا تعرفت على نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب يسهل عليك التعرف على الأماكن التي يتواجد فيها الذهب. تعلم أساسيات البحث والتنقيب: عليك تعلم الأساليب الصحيحة في التنقيب، واتقان استخدام آلات التنقيب، لتوفر على نفسك الوقت والجهد. لا تنقب في كل الأراضي: عليك تنجب التنقيب في الأراضي التابعة لأملاك شخص معين، أو حتى الأراضي التابعة للجهات الحكومية، أما إذا رأيت أنه من الضروري التنقيب في هذه الأراضي عليك أولاً أخذ الموافقة من مالكيها. الأراضي التي وجد فيها الذهب: إذا سمعت عن أرض أو منطقة وجد فيها الذهب سابقاً، ابدء التنقيب منها، لأنّها غالباً ستحتوي على الذهب، وذلك توفر على نفسك بعض الوقت من النقيب في مناطق احتمالة وجود الذهب فيها قليلة. اقتناء أدوات التنقيب عن الذهب: لتسهل على نفسك مهمة الحصول على الذهب، حضر مبلغاً كبيراً نوعاً ما، لشراء أدوات التنقيب عن الذهب، وحاول شراء أدوات وأجهزة ذات جودة عالية. التدرب على الجهاز: تدرب بشكل جيد على جهاز التنقيب، وكتاب المعلومات سيسهل عليك مهمة الحصول التعرف على الجهاز وطريقة الاستخدام، كما يمكنك التدرب من خلال دفن قطع معدنية على أبعاد مختفة، واستخدام جهاز التنقيب في الكشف عن أماكن وجودها، وكلما تدربت أكثر سترتفع سرعتك في اكتشاف أماكن الذهب. الانتقال لمكان التنقيب: عند انتقالك لمكان التنقيب جهز نفسك جيداً للبقاء لمدة لا بأس بها، وتعتمد مدة بقائك في مكان التنقيب على مساحة المنطقة، جهز نفسك من طعام وماء وإلى آخره. البحث عن الذهب: عند البحث عن الذهب حرك الجهاز يميناً ويساراً، وعند سماعك صوت إنذار، قم بالحفر فوراً. نصائح ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند شراء أجهزة تنقيب الذهب: يفضل شراء أجهزة ذات تردد عالي: لأنها قادرة على الكشف على المعادن الموجودة في جوف الأرض على مسافات بعيدة جداً، كما أن نسبة خطأ هذه الأجهزة أقل من غيرها. اشتري جهاز كشف يقدم لك قراءة عن العمق الموجودة به المعادن، حتى تقرر إذا بإمكانك الوصل إلى هذا العمق أم لا. يجب شراء جهاز تنقيب مزود بقطعة كشف كبيرة،لأن كلما زاد حجم القطعة زادت دقة استخراج المعادن من باطن الأرض.
                                                                                                                                                                    الذهب الذهب من أكثر الفلزّات شهرة ورغبةً في الامتلاك من فبل الناس سواءً بغرض المتاجرة، ويعود سبب ذلك إلى ثبات سعرها في الأسواق العالمية عند البيع والشراء، ويعتبر الذهب من أوائل العملات النقدية التي استخدمت في العصور والحضارات القديمة نظراً لقيمته الثمينة والعالية، وما زال يعتبر الذهب القاعدة النقدية الأكثر ثباتاً واستعمالاً لدى صندوق النقد الدولي وبنك التسويات الدولي، كما يستعمل الذهب بشكل واسع في صنع مجوهرات النساء الثمينة نظراً لقيمته العالية وللومنه الأصفر اللامع الذي يلفت النظر، كما استعمل من قبل الحضارات القديمة في صنع حلي الملوك، ومن أشهرها قناع الفرعون توت عنخ أمون الذي يعتبر تحفةً فنية مصنوعة من الذهب الخالص. أماكن تواجد الذهب يوجد الذهب في الطبيعة على شكل عنصر خام، بحيث يتواجد في طبقات الأرض الداخلية على شكل عروق صفراء لامعة، كما يتواجد في قاع الأنهر والبحار داخل الصخور على شكل حبوب صفراء واضحة للعين، ويكثر تواجده في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد غي ولاية كاليفورنيا، وولاية ألاسكا، ونيفادا، ومنطقة داكوتا الجنوبية، ومقاطعة أنتاريو في كندا، كما يوجد بكميات عالية في جنوب أفريقيا في منطقة الراند مختلطاً مع صخور الكونجلوميرات بحيث يشكل معدل الذهب المستخرج منها ما يعادل 40% من إنتاج الذهب في العالم، بالإضافة إلى تواجده في المنطقة الغربية من أستراليا، بحيث وجدت أكبر قطعة ذهب خام في أستراليا بوزن 2.280 أونصة. كيفية استخراج الذهب يستخرج البعض معدن الذهب من الصخور التي يتواجد بها من خلال الطرق التقليدية القديمة كحفر المناجم بحثاً عن الذهب وتفتيت الصخور اللماعة وتنخيلها بحثاً عن المعدن الأصفر اللامع ألا وهو الذهب، وكثيراً ما يتمّ العثور على معدن الذهب بمحض الصدفة في مناجم البحث عن الفضة والنحاس، أمّا الشركات الضخمة وكبار رجال الأعمال فيتبعون الطرق الحديثة لاستخراج الذهب من خلال عمل دراسات جيولوجية لمناطق تواجد الذهب في طبقات الأرض الداخلية، وباستخدام آلات ضخمة وكبيرة تحفر حفر عميقة في هذه المناطق ويتمّ استخراج معدن الذهب بشكله الخام مع الصخور والمعادن الأخرى التي تلتصق فيه. كيفية تنقية الذهب تساعد كثافة الذهب العالية في تنقيته من الشوائب والمعادن الأخرى المتواجدة معه، ويكون ذلك من خلال تكسير الصخور التي تحتوي على عنصر الذهب وتعريضها لتيارات مياه قوية والتي تعمل على بدورها على التخلص من الأتربة والرمل والشوائب التي تحيط بمعدن الذهب، مع بقاء معدن الذهب في مكانه نظراً لارتفاع كثافته.

الذّهب عبارة عن عنصر من أنواع الفلزّ غالي الثّمن، لونه أصفر لامع وهو عنصر ليّن قليل التّآكل، وهو من أكثر العناصر الكيميائيّة كثافةً، وقد استخدم منذ قديم الزّمان حتّى وقتنا الحاضر في صناعة الحليّ والمجوهرات وسمّي بالذّهب الأصفر، ويتمّ خلط الذّهب عادةً مع النّحاس أو الفضّة بنسبة متفاوتة، وكلّما قلّت نسبة الذّهب نقص لمعان المجوهرات، كما يستخدم في طبّ الأسنان لأنّه يتميّز بليونته ومقاومته للتّآكل، كما استُخدم في مجال الطّبّ في علاج الرّوماتيزم والتهاب العظام، واستخدم شعاع الذّهب في علاج السّرطان، ومن استخداماته صناعة العملة المعدنيّة، كما استخدمه الفراعنة في صناعة التّوابيت والعربات والأقنعة، وهناك نوع آخر من الذّهب يسمّى الذّهب الأبيض وهو الذّهب الذي يمزج بالقصدير أو البالاديوم. الذّهب في الطبّيعة يتواجد الذّهب في الطّبيعة على شكل حبيبات، إمّا في الصّخور أو باطن الأرض أو قاع الأنهار، وغالباً ما يتواجد مع النّحاس أو الرّصاص ويكون مخلوطاً بهما، وقد يتواجد الذّهب مخلوطاً مع معادن أخرى مثل ستبنيت، الكوبيريت جالنيا، تتراهيدريت، سفاليريت، أرسينوبيريت، تورمالين وتتحلّل هذه المعادن مع العوامل الجويّة ويؤدّي ذلك إلى تجمّع الذّهب في الرّواسب السّطحيّة وبذلك يسهل استخلاصه واكتشافه، وتحتوي بعض الصّخور على الذّهب، فيتواجد بين قطع الصّخر أو في التّربة وينتقل بواسطة الأنهار أو السّيول ليترسّب في قاع الأنهار أوعلى شواطئها، أو يتجمّع في النّتوءات على هيئة حبيبات مستديرة الشّكل، وقد تمّ إيجاد الذّهب على ضفاف الأنهار في ولاية كاليفورنيا وغرب استراليا وجبال الأورال، كما وجود في أستراليا على شكل كتلة كبيرة. ويقوم الكثير من النّاس بالبحث عن الذّهب بهدف الثّراء، فيبحثون في الأودية ومجاري المياه، لكنّ إيجاده ليس بالأمر السّهل لوجوده داخل الصّخور أو مختلطاً مع معادن أخرى، وأحياناً يكون نقيّاً جدّاً ولا يحتاج إلى معالجة. طرق استخراج الذّهب وتنقيته يتمّ اكتشاف الذّهب في الأنفاق أو باطن الأرض عن طريق الأجهزة الحديثة التي تجده على بعد مئات الكيلو مترات، وبعد الحفر يتمّ إيجاده ونقله إلى المعامل وعلاجه بطريقة كيميائيّة، أو طحنه ليتحوّل بالكامل إلى رمل ومن ثمّ يتمّ فصله عن باقي أنواع الصّخور، وتعتمد طريقة استخلاصه على حجم العيّنة ونوع المعادن المختلطة معه ونسبته في العيّنة، ومن طرق استخلاصه: استخدام التّقنية الحديثة في فصل الذّهب عن الأتربة والشّوائب الأخرى بتعريضه إلى تيّارات مائيّة قويّة في غربال فتزول الأتربة والشّوائب ويبقى الذّهب. استخدام الزّئبق في فصل الذّهب وذلك بإذابة الذّهب ثمّ تخليصه من الزّئبق بعمليّة التّقطير. طريقة السّيانيد أو الإذابة أو التّحليل الكهربائيّ.
                                                                                                                                                                    يعتبر الذهب من الفلزات الثمينة جداً، وهو أيضاً عنصر كيميائي رمزه (Au)، وعدده الذري هو (79) حسب الجدول الذري، ولونه أصفر لامع وقابل للتشكيل والصياغة، وعندما يكون بحالته الطبيعية يُطلق عليه "التبر" أي قبل عمليات الضرب، قديماً كان يُستخدم كعملة نقدية كما يستخدم في صناعة الجواهر والحلي. يتواجد الذّهب في الطبيعة على شكل حبيبات في قيعان الأنهار والصخور، أو قد يكون على هيئة عروق بباطن الأرض، وتم اكتشاف أكبر كتلة ذهب في عام 1896 في أستراليا، والتي تزن قرابة (2.280) أونصة. يتميّز الذّهب عن غيره من العناصر بنعومته، وقلّة تآكله، وشدّة كثافته. صناعة الذّهب تمرّ صناعة الذهب بثلاث مراحل، وهي كالتالي: تحديد عيار الذهب: فقد يكون سبيكةً ذهبيّةً بعيار (24) أو قد يكون ذهب كسر، ففي حال كان سبيكةً ذهبيةً يتمّ تحويلها لمختلف العيارات (18 أو 21 أو 22 ) وذلك من خلال معادلة حسابية خاصة بذلك، من خلال خلط الذهب بعناصر أخرى، أمّا في حال ذهب الكسر؛ فلا بُدّ من معرفة رقم العيار، ثمّ معالجته من خلال تعديل العيار الناقص حسب ما هو مطلوب. تثبيت الأحجار، وتكون بالخطوات التالية: الكشف على القطعة الذهبية، ووضع أيّ ملاحظات عليها. تنظيف قطعة الذهب، ثم صقلها من خلال التذويب داخل أفران خاصة بذلك، ثم وضعها في قوالب خاصة. تنظيف القطعة المصقولة مرّة أخرى بمواد كيميائية . نقلها إلى ماكنة تسمى بماكنة الهّزاز من أجل إعطائها اللون حسب العيار؛ حيث إنّ كلّ عيار من الذهب له لون يميّزه عن الآخر. المراقبة النهائية: وفيها يتمّ وضع رقم العيار بختمها، ثمّ إلى التسويق. == استخدامات الذّهب == يُستخدم الذّهب في العديد من المجالات؛ وذلك لخصائصه التي تُميّزه عن العناصر والفلزات الأخرى؛ حيث يتم مزجه بعناصر أخرى مثل الفضة والنحاس والنيكل؛ ليكون أكثر سماكةً، ومن مجالات استخدامه ما يلي: مجوهرات الزينة: يُستخدم الذهب في تصنيع المجوهرات والحلي من خلال خلطه بعناصر، مثل: الخارصين والنحاس بنسبٍ متفاوتةٍ، مما تنتج عنه العيارت الذهبية المختلفة، وهذا فيما يتعلّق بمجوهرات الذّهب الأصفر، أمّا مجوهرات الذّهب الأبيض فيتمّ مزجها بمادة البلاديوم أو القصدير لتصبح باللون الأبيض، وغالباً ما يُستخدم في أطقم المجوهرات. الطب: يستعمل الطب محلول الذهب في علاج التهابات العظام وطب الأسنان والروماتيزم؛ لليونته وقدرته على مقاومة التآكل، ويُستعمل الذّهب المشع في معالجة السرطان. الاستثمار: حيث تجد الكثير من أصحاب الذهب يخزّنونه على هيئة قطعٍ نقديةٍ، أو سبائك؛ تفادياً لحدوث اضطرابات اقتصادية مثل التضخم.
                                                                                                                                                                     

ذهب[عدل]

Question book-new.svg
 
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
زئبق → ذهب ← بلاتين
Ag

Au

Rg
Element 1: هيدروجين (H), لا فلز
Element 2: هيليوم (He), غاز نبيل
Element 3: ليثيوم (Li), فلز قلوي
Element 4: بيريليوم (Be), فلز قلوي ترابي
Element 5: بورون (B), شبه فلز
Element 6: كربون (C), لا فلز
Element 7: نيتروجين (N), لا فلز
Element 8: أكسجين (O), لا فلز
Element 9: فلور (F), هالوجين
Element 10: نيون (Ne), غاز نبيل
Element 11: صوديوم (Na), فلز قلوي
Element 12: مغنسيوم (Mg), فلز قلوي ترابي
Element 13: ألومنيوم (Al), فلز ضعيف
Element 14: سليكون (Si), شبه فلز
Element 15: فسفور (P), لا فلز
Element 16: كبريت (S), لا فلز
Element 17: كلور (Cl), هالوجين
Element 18: أرغون (Ar), غاز نبيل
Element 19: بوتاسيوم (K), فلز قلوي
Element 20: كالسيوم (Ca), فلز قلوي ترابي
Element 21: سكانديوم (Sc), فلز انتقالي
Element 22: تيتانيوم (Ti), فلز انتقالي
Element 23: فاناديوم (V), فلز انتقالي
Element 24: كروم (Cr), فلز انتقالي
Element 25: منغنيز (Mn), فلز انتقالي
Element 26: حديد (Fe), فلز انتقالي
Element 27: كوبالت (Co), فلز انتقالي
Element 28: نيكل (Ni), فلز انتقالي
Element 29: نحاس (Cu), فلز انتقالي
Element 30: زنك (Zn), فلز انتقالي
Element 31: غاليوم (Ga), فلز ضعيف
Element 32: جرمانيوم (Ge), شبه فلز
Element 33: زرنيخ (As), شبه فلز
Element 34: سيلينيوم (Se), لا فلز
Element 35: بروم (Br), هالوجين
Element 36: كريبتون (Kr), غاز نبيل
Element 37: روبيديوم (Rb), فلز قلوي
Element 38: سترونشيوم (Sr), فلز قلوي ترابي
Element 39: إتريوم (Y), فلز انتقالي
Element 40: زركونيوم (Zr), فلز انتقالي
Element 41: نيوبيوم (Nb), فلز انتقالي
Element 42: موليبدنوم (Mo), فلز انتقالي
Element 43: تكنيشيوم (Tc), فلز انتقالي
Element 44: روثينيوم (Ru), فلز انتقالي
Element 45: روديوم (Rh), فلز انتقالي
Element 46: بالاديوم (Pd), فلز انتقالي
Element 47: فضة (Ag), فلز انتقالي
Element 48: كادميوم (Cd), فلز انتقالي
Element 49: إنديوم (In), فلز ضعيف
Element 50: قصدير (Sn), فلز ضعيف
Element 51: إثمد (Sb), شبه فلز
Element 52: تيلوريوم (Te), شبه فلز
Element 53: يود (I), هالوجين
Element 54: زينون (Xe), غاز نبيل
Element 55: سيزيوم (Cs), فلز قلوي
Element 56: باريوم (Ba), فلز قلوي ترابي
Element 57: لانثانوم (La), لانثانيدات
Element 58: سيريوم (Ce), لانثانيدات
Element 59: براسوديميوم (Pr), لانثانيدات
Element 60: نيوديميوم (Nd), لانثانيدات
Element 61: بروميثيوم (Pm), لانثانيدات
Element 62: ساماريوم (Sm), لانثانيدات
Element 63: يوروبيوم (Eu), لانثانيدات
Element 64: غادولينيوم (Gd), لانثانيدات
Element 65: تربيوم (Tb), لانثانيدات
Element 66: ديسبروسيوم (Dy), لانثانيدات
Element 67: هولميوم (Ho), لانثانيدات
Element 68: إربيوم (Er), لانثانيدات
Element 69: ثوليوم (Tm), لانثانيدات
Element 70: إتيربيوم (Yb), لانثانيدات
Element 71: لوتيشيوم (Lu), لانثانيدات
Element 72: هافنيوم (Hf), فلز انتقالي
Element 73: تانتالوم (Ta), فلز انتقالي
Element 74: تنجستن (W), فلز انتقالي
Element 75: رينيوم (Re), فلز انتقالي
Element 76: أوزميوم (Os), فلز انتقالي
Element 77: إريديوم (Ir), فلز انتقالي
Element 78: بلاتين (Pt), فلز انتقالي
Element 79: ذهب (Au), فلز انتقالي
Element 80: زئبق (Hg), فلز انتقالي
Element 81: ثاليوم (Tl), فلز ضعيف
Element 82: رصاص (Pb), فلز ضعيف
Element 83: بزموت (Bi), فلز ضعيف
Element 84: بولونيوم (Po), شبه فلز
Element 85: أستاتين (At), هالوجين
Element 86: رادون (Rn), غاز نبيل
Element 87: فرانسيوم (Fr), فلز قلوي
Element 88: راديوم (Ra), فلز قلوي ترابي
Element 89: أكتينيوم (Ac), أكتينيدات
Element 90: ثوريوم (Th), أكتينيدات
Element 91: بروتكتينيوم (Pa), أكتينيدات
Element 92: يورانيوم (U), أكتينيدات
Element 93: نبتونيوم (Np), أكتينيدات
Element 94: بلوتونيوم (Pu), أكتينيدات
Element 95: أمريسيوم (Am), أكتينيدات
Element 96: كوريوم (Cm), أكتينيدات
Element 97: بركيليوم (Bk), أكتينيدات
Element 98: كاليفورنيوم (Cf), أكتينيدات
Element 99: أينشتاينيوم (Es), أكتينيدات
Element 100: فرميوم (Fm), أكتينيدات
Element 101: مندليفيوم (Md), أكتينيدات
Element 102: نوبليوم (No), أكتينيدات
Element 103: لورنسيوم (Lr), أكتينيدات
Element 104: رذرفورديوم (Rf), فلز انتقالي
Element 105: دوبنيوم (Db), فلز انتقالي
Element 106: سيبورغيوم (Sg), فلز انتقالي
Element 107: بوريوم (Bh), فلز انتقالي
Element 108: هاسيوم (Hs), فلز انتقالي
Element 109: مايتنريوم (Mt), فلز انتقالي
Element 110: دارمشتاتيوم (Ds), فلز انتقالي
Element 111: رونتجينيوم (Rg), فلز انتقالي
Element 112: كوبرنيسيوم (Cn), فلز انتقالي
Element 113: نيهونيوم (Nh)
Element 114: فليروفيوم (Uuq)
Element 115: موسكوفيوم (Mc)
Element 116: ليفرموريوم (Lv)
Element 117: تينيسين (Ts)
Element 118: أوغانيسون (Og)
79Au
المظهر
أصفر ذهبي
الخواص العامة
الاسم، العدد، الرمزذهب، 79، Au
تصنيف العنصرفلز انتقالي
المجموعة، الدورة، المستوى الفرعي11، 6، d
الكتلة الذرية196.966569 غ·مول−1
توزيع إلكترونيXe]; 4f14 5d10 6s1]
توزيع الإلكترونات لكل غلاف تكافؤ2, 8, 18, 32, 18, 1 (صورة)
الخواص الفيزيائية
الطورصلب
الكثافة (عند درجة حرارة الغرفة)19.30 غ·سم−3
كثافة السائل عند نقطة الانصهار17.31 غ·سم−3
نقطة الانصهار1337.33 ك، 1064.18 °س، 1947.52 °ف
نقطة الغليان3129 ك، 2856 °س، 5173 °ف
حرارة الانصهار12.55 كيلوجول·مول−1
حرارة التبخر324 كيلوجول·مول−1
السعة الحرارية (عند 25  °س)25.418 جول·مول−1·كلفن−1
ضغط البخار
ض (باسكال)1101001 كيلو10 كيلو100 كيلو
عند د.ح. (كلفن)164618142021228126203078
الخواص الذرية
أرقام الأكسدة-1, 1, 2, 3, 4, 5
(أكسيد مذبذب)
الكهرسلبية2.54 (مقياس باولنغ)
طاقات التأينالأول: 890.1 كيلوجول·مول−1
الثاني: 1980 كيلوجول·مول−1
نصف قطر ذري144 بيكومتر
نصف قطر تساهمي6±136 بيكومتر
نصف قطر فان دير فالس166 بيكومتر
خواص أخرى
البنية البلوريةمكعب مركزي الوجه
المغناطيسيةمغناطيسية معاكسة
مقاومة كهربائية22.14 نانوأوم·متر (20 °س)
الناقلية الحرارية318 واط·متر−1·كلفن−1 (300 كلفن)
التمدد الحراري14.2 ميكرومتر·متر−1·كلفن−1 (25 °س)
سرعة الصوت (سلك رفيع)(درجة حرارة الغرفة) 2030 متر·ثانية−1
مقاومة الشد120 ميغاباسكال
معامل يونغ79 غيغاباسكال
معامل القص27 غيغاباسكال
معامل الحجم180 غيغاباسكال
نسبة بواسون0.44
صلادة موس2.5
صلادة فيكرز216 ميغاباسكال
صلادة برينل25 HB ميغاباسكال
رقم الكاس7440-57-5
النظائر الأكثر ثباتاً
المقالة الرئيسية: نظائر الذهب
النظائرالوفرة الطبيعيةعمر النصفنمط الاضمحلالطاقة الاضمحلالMeVناتج الاضمحلال
195Auمصطنع186.10 يومε0.227195Pt
196Auمصطنع6.183 يومε1.506196Pt
β0.686196Hg
197Au100%197Au هو نظير مستقر وله 118 نيوترون
198Auمصطنع2.69517 يومβ1.372198Hg
199Auمصطنع3.169 يومβ0.453199Hg

الذهب هو فلز ثمين جداً وعنصر كيميائي يرمز له بالرمز Au وعدده الذري 79 في الجدول الدوري. ويسمى بحالته الطبيعية قبل الضرب ب التبر. وهو لين ولامع أصفر اللون، استخدم كوحدة نقد عند العديد من الشعوب والحضارات والدول، كما أنه يستخدم في صناعة الحلي والجواهر. يتواجد في الطبيعة على هيئة حبيبات داخل الصخور وفي قيعان الأنهار، أو على شكل عروق في باطن الأرض، وغالباً ما يوجد الذهب مع معادن أخرى كالنحاس والرصاص، واكتشفت أكبر كتلة من الذهب في أستراليا عام1896 م وكان وزنه 2.280 أونصة، ويمتاز الذهب بقلة التأكل والنعومة كما أنه من أكثر العناصر الكيميائية كثافة.
و قد تواجد الذهب بكثرة عند الفراعنة فكانوا يصنعون منه توابيت ملوكهم وعرباتهم كما أنهم صنعوا منه قناعاً من أجمل الأقنعة التي عرفتها البشرية فكان مصنوعا من الذهب النقي للفرعون توت عنخ أمون.
و يشكل الذهب قاعدة نقدية مستخدمة من قبل صندوق النقد الدولي (IMF) وبنك التسويات الدولي (BIS) كما أن للذهب استعمالات أخرى فهو يستعمل في طب الأسنان والإلكترونيات.

الخصائص[عدل]

علم البلورات[عدل]

يتبلور الذهب في فصيلة المكعب، النظام الكامل التماثل (سداسي الثماني الأوجه Hexoctahedral). والشكل الغالب على البلورات هو ثماني الأوجه. وقد تكون البلورات في هيئة مفلطحة أو شجرية متشابكة. ويوجد المعدن غالبا في هيئة صفائح غير منتظمة الشكل أو قشور أو كتل. الصلادة == 2.5 – 3، الوزن النوعي == 15.6 – 19.3 حسب العيار. قابل للسحب والطرق. ولا يوجد انفصام ومكسره مسنن. اللون أصفر ذهبي فاقع أو فاتح تبعا لكمية الفضة المختلطة مع المعدن.

علم المعادن[عدل]

يتركب المعدن كيميائيا من عنصر الذهب ولو أنه غالبا يحتوي على كميات متفاوتة من الفضة (قد تصل إلى 40%)، وكذلك يحتوي على الحديد والرصاص والبزموت.. الخ. ويعرف الذهب الذي يحتوي على كميات عالية من الفضة (من 20 إلى 40%) باسم الاليكتروم. ينصهر المعدن بسهولة. درجة الانصهار 3 (1063ºم) ولا يذوب في الأحماض المختلفة ولكنه يذوب في الماء الملكي (مخلوط حمضي الهيدروكلوريك والنيتريك).
يتميز المعدن عن بعض المعادن الكبريتيدية المشابهة (البيريت والكالكوبيريت) وعن الميكا الصفائحية ذات البريق الأصفر بواسطة قابليته للطرق ووزنه النوعي العالي وعدم قابليته للذوبان في الأحماض. الذهب ولو أنه عنصر نادر إلا أنه يوجد منتشر في الطبيعة بكميات ضئيلة. ويوجد الذهب في الطبيعة على حالتين:
1- في موضعه (رواسب أولية).
2- في التجمعات (رواسب منقولة).

الوجود[عدل]

أما الرواسب الموضعية (الأولية) فتشمل الوجود في عروق مائية حارة – أهمها العالية الحرارة ولو أنه يوجد في الأنواع الأخرى – ذات اصل ناري حمضي. ويوجد مصاحبا الذهب في هذه العروق معدن البيريت بصفة شائعة. وكذلك توجد معادن أخرى تشمل كالكوبيريت جالنيا، ستبنيت، تتراهيدريت، سفاليريت، أرسينوبيريت، تورمالين، مولبندنيت، وبعض هذه المعادن قد يحتوي على الذهب الذي يوجد مختلطا بها وليس في حالة اتحاد كيميائي. وتتحل هذه المعادن بسهولة عند تعرضها للعوامل الجوية على السطح الأمر الذي يؤدي إلى انطلاق الذهب وتجمعه في الرواسب السطحية الناتجة من التحلل والتفتت وبذلك يسهل استخلاصه. والذهب الموجود في العروق المختلفة يكون في هيئة دقيقة جدا لا يرى بالعين المجردة ولكن مثل هذا الذهب يمكن استخلاصه بواسطة الطرق الكيميائية، والصخر الذي يحتوي على ذهب قيمته حوالي 45 قرشا في الطن الواحد يمكن استغلاله اقتصادية. فاذا علمنا أن قيمة الذهب في الوقت الحاضر حوالي 50 جنيها فإن نسبة الذهب الموجودة في الطن من الصخر تقدر بأقل من 0.001%.
وعندما تتحلل العروق الحاملة للذهب بالعوامل الجوية وتتفتت فإن الذهب ينطلق إلى الرواسب السطحية، وقد يبقى في التربة الموضعية بالقرب من مصدره أو ينتقل بواسطة السيول والأنهار ليترسب على شواطئها مكونا التجمعات النهرية. ونظرا لوزنه النوعي العالي فإن الذهب ينفصل عن المعادن الحقيقية الأخرى المكونة للرمال والحصى. وينتج عن ذلك أن يتجمع الذهب ويتركز عند النتوؤات التي تعترض مجرى النهر أو السيل أو في الفجوات في قاع مجرى النهر. وتتكون بذلك رواسب الذهب المعروفة باسم التجمعات. ويوجد الذهب في هذه الرواسب في هيئة حبيبات مستديرة أو مفلطحة. أما الذهب الناعم جدا فإنه قد ينتقل مسافات طويلة بواسطة الأنهار، ويستخلص التراب المحتوي على الذهب في الماء الجاري فيترسب الذهب في القاع بسرعة في حين تظهر الأتربة والمعادن الخفيفة على السطح أو تكون معلقة وتفصل عن الذهب.
توجد العروق الحاملة للذهب في الأماكن الهامة الآتية: ولايات كاليفورنيا ونيفادا وداكوتا الجنوبية وآلاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة الراند The Rand في الترنسفال باتحاد جنوب أفريقيا، وغرب أستراليا، وجبال الأورال، وإقليم أونتاريو بكندا. أما رواسب التجمعات فتوجد في ولايات كاليفورنيا وكلورادوا وألاسكا، وفي أستراليا وسيبريا. تنتج منطقة الراند بجنوب أفريقيا (بالقرب من جوهانسبرغ) ما يقرب من 40% من إنتاج العالم للذهب. ويوجد الذهب في هذه المنطقة الغنية منتشرا في طبقة من صخر الكونجلوميرات التي تميل ميلا حادا وتمتد مسافة 90 كيلومترا في الاتجاه الشرقي الغربي.

من استخدامات الذهب[عدل]

إن الخصائص الفريدة للذهب المتمثلة في ليونته وقابليته للسحب والتشكيل، ومقاومته للتآكل، جعلته مناسباً للكثير من الأغراض فهو يخلط مع فلزات أخرى كالنحاس أو الفضة أو النيكل للحصول على سبائك أكثر متانة، ومع البلاتين يدخل في صنع الالياف الصناعية نظراً لكونها مقاومة جداً لفصل المواد الكيميائية، إن الذهب هو المعدن  المفضل في العديد من المجالات مثل:
1- في مجوهرات الزينة :-
كثر استخدام الذهب في مجوهرات الزينة فيما يعرف بالذهب الأصفر، ويتم ذلك عن طريق خلط الذهب مع النحاس والفضة والخارصين بنسب متفاوتة ينتج عنه عيارات الذهب المتعددة، ويتم قياس درجة نقاوة الذهب بالأجزاء (جزء من الألف) أو بالعيار حسب المقياس الأمريكي، فمثلاً درجة النقاوة 1000 تقابل العيار 244، ودرجة النقاوة 875 تقابل العيار 21، بينما 750 تقابل العيار 18، وعموما فإن اللون يميل إلى الشحوب كلما تم إنقاص رقم العيار أي نقصت كمية الذهب في السبيكة. أما الذهب الأبيض فهو ذهب ممزوج بالقصدير أو البلاديوم من أجل إكسابه اللون الأبيض ويستخدم الذهب الأبيض عادة لأطقم المجوهرات.
  1. الذهب عيار 24 عبارة عن الذهب الخام الخالص وتتشكل من سبائك الذهب وأوقية الذهب
  2. الذهب عيار 22 قيراطا يحتوى على 22 جزء من الذهب مع حزئين من المعادن الاخرى 24-22 = 2 جزء من المعدن ( نحاس أو نيكل او زنك )
  3. الذهب عيار 21 قيراطا يحتوى على 21 جزء من الذهب مع 3 أجزاء من المعادن الاخرى 24-21 = 3 جزء من المعدن ( نحاس أو نيكل او زنك )
  4. الذهب عيار 18 قيراطا يحتوى على 18 جزء من الذهب مع 6 اجزاء من المعادن الاخرى 24-18 = 6 جزء من المعدن ( نحاس أو نيكل او زنك )
  5. الذهب عيار 14 قيراطا يحتوى على 14 جزء من الذهب مع 10اجزاء من المعادن الاخرى 24-14 = 10 اجزاء من المعدن ( نحاس أو نيكل او زنك )
  6. الذهب عيار 10 قيراطا يحتوى على 10 اجزاء من الذهب مع 14 جزء من معادن اخرى 24-10 = 14 جزء من المعدن ( نحاس أو نيكل او زنك )
2- في الطب :-
3- الاستثمار :- العديد من أصحاب الذهب تخزنه في شكل سبائك أو في شكل قطع نقدية كوسيلة للتحوط ضد التضخم أو اضطرابات اقتصادية أخرى. ومع ذلك، فإن بعض خبراء الاقتصاد لا نعتقد أن الذهب بمثابة تحوط ضد التضخم أو انخفاض قيمة العملة.
4- الطعام والشراب :-
  • استخدام الذهب في المواد الغذائية ويحتوي على عدد E 175.
  • يتم استخدام أوراق الذهب ،على بعض الأطعمة والحلويات ولا سيما الذواقة، والمشروبات كمكون الزخرفية.
5- الصناعة :- ويستخدم الذهب للانضمام إلى عناصر من المجوهرات الذهبية ذات درجة الحرارة العالية للحام الصلب أو النحاس الأصفر. إذا كان استخدامه في دمغ الجودة. ويستخدم أيضا على الاسطوانات الراقية كطبقة عاكسة.
حلي مصنوع من الذهب

أصل الذهب[عدل]

حاول علماء المسلمين في العصور الوسطى وغيرهم تحويل عناصر أخرى إلى ذهب دون نجاح. فالذهب الذي على الأرض قد أتاها عند تكوين الأرض عن طريق الرماد الكوني الذي تكون عن انفجار مستعر أعظم. وتجمع ذلك الرماد الناشئ مع المكونات الأخرى للأرض وكونوا الأرض، بل كونوا المجموعة الشمسية كلها. وبينما تخلّق النجوم المتوسطة مثل الشمس العناصر الخفيفة مثل الهيليوم والأكسجين والكربون والنتروجين وغيرها إلى الحديد (وزنه الذري 56)، فإن عنصرا ثقيلا مثل الذهب وزنه الذري 197 - وتبلغ كثافته 3و19 جرام/سم مكعب - لا يمكن أن يتكون إلا في حرارة شديدة كتلك التي تنتج عن انفجار نجم. حينئذ تصتدم الذرات والجسيمات بعضها ببعض ويلتحم جزء منها ببعض وبذلك تتكون العناصر الثقيلة مثل الذهب. وجميع العناصر الثقيلة الأثقل من الحديد تتكون فقط بانفجار مستعر أعظم.
وقد استطاع العلماء في العصر الحديث تحويل عناصر أخرى إلى الذهب عن طريق صدمها بالنيوترونات أو بأنوية ذرات أخرى أو في المفاعلات النووية ولكن الطريقة باهظة التكاليف.

تنقية الذهب حديثا[عدل]

تجري تنقية الذهب حديثا بفصل الأتربة والغرين والشوائب الأخرى بواسطة تيارات مائية قوية تزيل الدقائق الرملية والغرينية، وتبقى دقائق الذهب في أماكنها نظرا لارتفاع كثافة الذهب وقد يستعمل الزئبق لإذابة الذهب دون الرمل والغرين. ثم يخلص الذهب من الزئبق بتقطير الأخير. كما يستخلص الذهب عرضا عند تعدين النحاس والفضة. وهناك طرق كيميائية لاستخلاص الذهب مما يشد به كطريقة السيانيد، أو إذابة سبائكه الفضية في حامض الكبريتيك المركز، وتجري تنقية الذهب بحامض النتريك أولا، ثم التحليل الكهربائي.
ذهب

الذهب على مر التاريخ[عدل]

ان الذهب فلز مهم في حياة البشر منذ عصور ما قبل الميلاد وإلى الان، على الرغم من انه لم يكن أول عملة تستخدم، الا ان له دورا لايخفى في الحضارات القديمة حيث كان الفراعنة على سبيل المثال يكنزون في مدافنهم الكثير من القطع الذهبية.

سعر الذهب[عدل]

Goldpreis in US-Dollar pro Feinunze 1968–2011 real and nominal, July 2011
وتبلغ الأوقية الترويسية Feinunze الواحدة حاليًا 31.1034768 جرام .

وصلات خارجية[عدل]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

تابعنا

Legroup جميع الحقوق محفوظة لموقع 2017. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تدوينة الأسبوع

Template Information

اسم المدونة

اسم المدونة

وصف المدونة هنا.

Template Information

Test Footer 2

افضل مقال 2017 ل doucumnt التعاون لمزيد اشترك معناgoogle

كيفية معرفة بأنك مسحور

ما هو السحر السحر:لغة :التخيل والخداع والتمويه. اصطلاحا:ضرر يوقعه إنسان بإنسان أخر بسبب حقد او كراهية ،يصبح الانسان المسحور يتخبط في اموره غ...

Google+ Followers

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ماهو موقعنا doucumnt

Facebook

قاءمة المدونات الاكترونية

  • homme - *Homme* Être humain adulte du sexe masculin Cet article concerne les individus mâles de l'espèce humaine. Pour l'être humain, voir Homo sapiens. Pour l...
    قبل 5 أسابيع

تابعنا على فيسبوك

Ad Home

LightBlog

إعلان

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

المتابعون

المتابعة بالبريد الإلكتروني

Translate

احدث مواضيعنا

Popular Posts