اللغة الفرنسية

اللغة الفرنسية
La langue française

الاسم الذاتيFrançaisلفظ الاسم[fʁɑ̃sɛ]الناطقون76 مليونا  [بحاجة لمصدر]الدول فرنسا،  كندا،  بلجيكا،  سويسرا،  ساحل العاج،  لويزيانا و  ماين الأمريكيتين ، وسط أفريقياوغربها  [بحاجة لمصدر]المنطقةمتوزعة في قارات أوروبة، أفريقيا، أمريكا الجنوبية، أمريكا الشمالية،أوقيانوسيا [بحاجة لمصدر]الرتبة11الكتابةأبجدية لاتينيةالترتيبفاعل_فعل_مفعول بهالنسبهندية أوروبية

إيطالية
 رومنسية
  غالية رومنسية
   أُيْلية
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             
              

ترسيمرسمية فيفرنسا، بلجيكا، الاتحاد الأوروبي؛ كندا،سويسرا، ساحل العاج و24 دولة أخرى [بحاجة لمصدر]وكالة الضبطأكادمية اللغة الفرنسية وغيرها في بلجيكاوكيبك كندا  [بحاجة لمصدر]ترميزأيزو 639-1frأيزو 639-2fre،  وfra  أيزو 639-2frefraأيزو 639-3fra  س‌الFRAقائمة اللغات ويكيبيديا هذه اللغة

 قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.تعديل 

استمع إلى هذه المقالة (معلومات)

ملف الصوت هذا قد أنشئ من المراجعة المؤرخة 5 يوليو 2011، ولا يعكس التغييرات التي قد تحدث للمقالة بعد هذا التاريخ. (مساعدة الصوت)

المزيد من المقالات المسموعة

الفرنسية أو الفرنساوية (بالفرنسية: Le Français) هي إحدى اللغات الرومانسية التي يتكلم بها نحو 800 مليون  شخص في جميع أنحاء العالم كلغة رسمية أساسية، وحوالي 190 مليون شخص كلغة رسمية ثانية، وحوالي 200 مليون شخص آخرين كلغة مكتسبة. وينتشر هؤلاء الناطقون بها في حوالي 54 بلدا حول العالم وهي اللغة الوحيدة الموجودة بالقارات الخمس بجانب اللغة الإنجليزية.[1]

معظم من ينطق بالفرنسية كلغة أصلية يعيشون في فرنسا، حيث نشأت اللغة. أما البقية فيتوزعون بين كندا، وبلجيكا، وسويسرا، وأفريقيا الناطقة بالفرنسية، لكسمبرغ، وموناكو.

تنحدر اللغة الفرنسية من اللغة اللاتينية لغة الإمبراطورية الرومانية، مثلها مثل كثير من اللغات العالمية الأخرىكالبرتغالية، الإسبانية، واإيطالية، والكتلانية والرومانية. يشبهها في هذا النسب أيضا بعض اللغات المحلية كاللغةالقسطانية أو الأُكْسِيتَانِيَّة وهي اللغة التي يتكلم بها أهلأوكسيطانيا بجنوب فرنسا، واللغة النابولية لغة سكان نابوليبإيطاليا، وغيرها.

كما أن تطور اللغة الفرنسية قد تأثر كثيرا باللغات السلتية وهي فرع من عائلة اللغات الهندية الأوروبية. وذلك لكون اللغات السلتية كانت منتشرة في مناطق واسعة في غرب ووسط أوروبا من قبل الشعوب السلتية أو الكلتية في  العصور ما قبل الرومانية والرومانية، أما الآن فهي محدودة في مناطق ساحلية صغيرة في شمال غرب أوروبا). وتأثر اللغة الفرنسية أيضا باللغة الجرمانية القادمة مع غزاة شعبالإفرنج الذين دخلوا فرنسا بعد انتهاء السيطرة الرومانية  عليها.

الفرنسية لغة رسمية في 29 بلدا، تشكل بمعظمها ما يسمىالفرانكوفونية، أي مجتمع الدول الناطقة بالفرنسية. هي أيضا لغة رسمية في جميع وكالات الأمم المتحدة، وفي عدد كبير من المنظمات الدولية.

تبعا للاتحاد الأوروبي، فإن 129 مليون مواطن من الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يتكلمون الفرنسية (أي بنسبة 26% من أصل 497،198،7400 وهو العدد الكلي لمواطني الاتحاد الأوروبي). منهم 65 مليون مواطن (أي 12%) يتكلمون الفرنسية كلغة أساسية، و14 بالمئة يعلنون أنهم يتكلمونها كلغة ثانية، مما يجعلها ثالث أكبر لغة تحكى كلغة ثانية في الاتحاد الأوروبي، بعدالإنكليزية والألمانية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه ما قبل تنامي دور اللغة الإنكليزية في مطلع القرن العشرين، فإن الفرنسية  كانت تعتبر اللغة الأبرز والأوسع انتشارا في المجال الدبلوماسي بين القوى الأوروبية والاستعمارية ككل، وأيضا كانت اللغة الأوسع انتشارا بين النخب التعليمية في أوروبا.

في أوروباعدل

هي أكبر ثالث لغة في أوروبا حيث تعتبر اللغة الرسميةلفرنسا,بلجيكا,سويسرا,موناكو,أندورا ولوكسمبورغ. كما تعلم اللغة الفرنسية على نطاق واسع في بعض الدول الأوروبية, حيث يتحدثها 23% من سكان المملكة المتحدة و 266% من سكان رومانيا كما يوجد هناك نسبة جيدة من المتحدثين بالفرنسية في إيطاليا والبرتغال وإسبانيا وغيرها من الدول.

في إفريقياعدل

رخصة قيادة مصرية صادرة بالفرنسية سنة1929م

نتيجة للإستعمار الفرنسي الواسع في قارة إفريقيا, انتشرت اللغة الفرنسية بشكل كبير في القارة السمراء, حيث أن اللغة الفرنسية لغة يتحدث بها الناس في 31 دولة إفريقية سواء كانت رسمية أم لم تكن. من أهمها: الكونغو الديمقراطية,ساحل العاجالسنغالالكاميرونمدغشقرجيبوتيجزر القمر وغيرها. كما أن اللغة الفرنسية مستخدمة على نطاق واسع جداً في تونس والجزائر وموريتانيا والمغرب, حيث تعتبر اللغة الأهم بعد اللغة العربية ( اللغة الرسمية لهذه  الدول ).

في الأمريكيتينعدل

اللغة الفرنسية لغة رسمية في كندا ويتحدثها أكثر من 35% من السكان,معظمهم في مقاطعة كيبك.حيث يتحدث الغالبية الساحقة من سكان المقاطعة اللغة الفرنسية (فرنسية كبكية).

كما أنها اللغة الأكثر تحدثا بالولايات المتحدة بعد الإنجليزيةوالإسبانية والصينية على التوالي, وهي لغة رسمية في  ولاية لويزيانا وذلك راجع للهجرة الفرنسية الكبيرة لهذه الولاية. كما يتحدث باللغة الفرنسية عدة مناطق في قارةأمريكا الجنوبية مثل: هايتي وغوادلوب وغوايانا الفرنسية  وغيرها.

في آسياعدل

للغة الفرنسية مكانة مهمة في لبنان كما أنها تعلم في مدارس سوريا, وهذا راجع للإستعمار الفرنسي في هذين البلدين. كما أنها لغة مهمة في فيتنام ولاوس وكمبوديا لكن أهميتها تراجعت هناك أمام اللغة الإنجليزية.

الألفبائية الفرنسيةعدل

الألفبائية الفرنسية مبنية على الألفبائية اللاتينية وتحتوي على 26 حرفاً وتكتب من اليسار إلى اليمين.

تختلف الألفبائية الفرنسية عن الإنجليزية ببعض الحروف التي يُضاف عليها الحركات أو الـ"accent" مثل حرف ال "e"؛ حيث قد يُضاف فوقه é أو è أو ê أو ë و تلك الإضافات تغير نطق بعض الحروف، أو تُضاف لتمييز الكلمات عن أخرى شبيهة بها، أو للدلالة على تغيير لغوي سابق. من أمثلة إضافة هذه العلامات لتغيير نُطق الحروف، إضافة حرف c حيث يغير نطق الحرف من c إلي s أي من "ك" إلى "س" كما في كلمة فرنسي (بالفرنسية:Français)و هذا الحرف يسمي (بالفرنسية: c cedille) , أو ككلمة Garçon :ولد و تنطق Garson. اللغة الفرنسية تشمل بعض الأحرف التي لا يوجد لها مقابل في اللغة العربية مثل حرف U أو E : -حرف U ينطق /y/ هذا الحرف لا يوجد بنفس النطق في اللغة الانجليزية ولكنه موجود في اللغة الألمانية و هو حرف Ü -حرف E لا يوجد في اللغة العربية و لكنه يُنطق مثل ألف مضمومة ولكن بفتح الفم. الفرنسية تحتوي الكثير من الحروف الساكنة فإذا أتت في أخر الكلمة لا تُنطق إلا في حالة الربط مثل:  N , M, T, S, P,  Z

تعليقات

خاص و مميز

Beinveun. مرحبا

القط

صورة لمكة المكرمة لساعة الحرمين الشريفين

التاريخ

التكلونجيا و وسائل إعلام و اتصال

اجمل ادعية

الادعية الصلاة و بعد الصبح

الرياضيات